الحكومة الإسرائيلية تعتزم تسريع وتيرة المصادقة على التعديلات القضائية الأسبوع المقبل

التعديلات القضائية


  • الأربعاء 8 مارس ,2023
الحكومة الإسرائيلية تعتزم تسريع وتيرة المصادقة على التعديلات القضائية الأسبوع المقبل
توضيحية

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم الأربعاء أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم تسريع وتيرة المصادقة على التعديلات القضائية الأسبوع المقبل، من خلال دفع قسميّ الخطة بالتوازي.

وبحسب "كان"، فإنه ستجري الأسبوع المقبل مداولات في الكنيست حول القسم الثاني من التعديلات القضائية، حيث سيتم التصويت على قانون "فقرة التغلب" على المحكمة العليا الإسرائيلية أي سن قانون ألغته المحكمة عبر الكنيست وذلك بالقراءة الأولى.

وفي ذات الوقت، سيتم إجراء مداولات في لجنة القانون والدستور في الكنيست حول القسم الأول من الخطة، الذي يتناول تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة ومنع المحكمة العليا الإسرائيلية من إلغاء قوانين أساس أو تعديلات فيها، تمهيدًا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وأضافت "كان" أن معظم الأطراف التي تجري مداولات حول تسويات في الخطة تحت رعاية هرتسوغ، وافقوا على السماح بتقدم "قانون درعي 2"، الذي صودق عليه بالقراءة التمهيدية ويقضي بمنع المحكمة العليا من التدخل في تعيين وزراء، بعد أن قررت المحكمة إلغاء تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرًا. وحسب "كان"، فإن الأطراف "اليسارية" التي تشارك في المداولات وافقت على سن هذا القانون، بادعاء أنه من دون موافقتهم لا يمكن أن تتقدم المداولات حول تسوية.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر