قناة عبرية: موجة العصيان العسكري مستمرة بسبب خطة إضعاف القضاء

الاحتجاجات


  • الثلاثاء 7 مارس ,2023
قناة عبرية: موجة العصيان العسكري مستمرة بسبب خطة إضعاف القضاء
توضيحية

قالت القناة 13 العبرية إن موجة العصيان العسكري مستمرة، مشيرة إلى أن  جنود وضباط سابقين من لواء غولاني، ووحدة إيغوز، ووحدة جبال الألب، وقعوا على عريضة هددوا فيها بأنهم لن يخدموا في قوات الاحتياط، إذا استمرت حكومة نتنياهو في التعديلات القضائية.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد الاحتجاجات في صفوف قوات الاحتياط بالجيش الإسرائيلي ضد خطة حكومة نتنياهو ووزير القضاء الإسرائيلي المسماة "خطة إصلاح القضاء" حيث ترفض قوات الاحتياط المضي بهذه التعديلات القضائية.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الاحتجاجات الإسرائيلية ضد إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو بخصوص القضاء والتعديلات القانونية المزمعة وصلت إلى مقاتلي النخبة في الجيش الإسرائيلي، بعد إعلان 37 من 40 فردًا في خدمة الاحتياط في المقاتلات الجوية عدم حضورهم التدريبات المقررة يوم الأربعاء المقبل، وذلك احتجاجًا على ما يعتبرونه “انقلابًا على القضاء”.

وأضافت الصحيفة أن الحديث يدور عن طيارين في “وحدة 69” وهي إحدى أبرز الوحدات الجوية القتالية في سلاح الجو الإسرائيلي وتسمى أيضًا “وحدة المطارق” وتستخدم لهجمات جوية ضد أهداف بعيدة وشاركت عام 2007 في قصف المفاعل النووي في سوريا.

وأشارت إلى أن طياري الوحدة أبلغوا مسؤوليتهم في سلاح الجو عن قرارهم بعدم حضور التدريبات المقبلة، وأنهم سيؤدون خدمة الاحتياط في الاحتجاج مقابل مكاتب الحكومة الإسرائيلية.

ومن الجدير بذكره أن محلل عسكري إسرائيلي عبر صحيفة "معاريف" العبرية حذر قبل أيام من اشتداد الأزمة في سلاح الجو الإسرائيلي، مؤكدًا أنه في الجيش الإسرائيلي يخشون من أنّه كلما تفاقمت الأزمة وتصاعدت، يمكن أن يُقرر جنود الاحتياط في سلاح الجو التوقف عن الطيران موضحاً أن ضباط الاحتياط في أسراب سلاح الجو هم جزء لا يتجزأ من الأنشطة الجارية لسلاح الجو، من دون طياري احتياط، عملياً ليس هناك سرب.

وفي الأسابيع الأخيرة، أبدت أوساط في الجيش الإسرائيلي قلقها من بوادر أزمة خطيرة في سلاح الاحتياط في أعقاب الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية وخطتها بخصوص الجهاز القضائي، ووصف مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلية المخاوف بأنها “الأخطر التي نواجهها منذ حرب عام 1973”.

ويشار إلى أن العديد من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي وقعوا على عرائض حذروا خلالها من عدم حضورهم التدريبات في حال جرى تمرير التعديلات القانونية التي باشرت بها الحكومة الإسرائيلية.

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر