وزير الخارجية الأوكراني يُصرح: نتوقع من "إسرائيل" مساعدة عسكرية

طالب وزير الخارجية الأوكران


  • الخميس 16 فبراير ,2023
وزير الخارجية الأوكراني يُصرح: نتوقع من "إسرائيل" مساعدة عسكرية
خلال المؤتمر الصحفي

طالب وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كولبا "إسرائيل" بأن تنقل إلى أوكرانيا مساعدات عسكرية دفاعية، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، في كييف اليوم، الخميس.

وقال كولبا إنه يتوقع من إسرائيل أن تنقل إلى بلاده مساعدات عسكرية دفاعية، مشددًا على أن "ما تحتاج إليه أوكرانيا الآن هو الانتصار، ومن دون انتصار لا أهمية لباقي الأمور".

وجاء تصريح وزير خارجية أوكرانيا بعد اجتماع دام ساعة ونصف مع نظيره الإسرائيلي، حيث شكر كولبا "إسرائيل" على تقديم "مساعدات إنسانية" لأوكرانيا.

وقال إن "إسرائيل تعي قائمة احتياجاتنا العسكرية، والتي جرى تحويلها إلى الحكومة السابقة. ونحن بانتظار قرارات مسؤولة تتعلق بالدفاع عن سماء أوكرانيا".

وامتدح كولبا زيارة كوهين إلى بلدة بوتشا المحاذية لكييف، وقال إنه "لا يوجد أي سبب ألا تقف إسرائيل وأوكرانيا إلى جانب بعضهما الآن".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن كوهين قوله إن إسرائيل تقف إلى جانب الشعب الأوكراني وأنها تُطور لأوكرانيا نظام تحذير من تهديدات جوية.

وبحسب "هآرتس" لم يتطرق كوهين إلى ذكر كلمة "حرب" أو ذكر روسيا إطلاقًا.

وأضاف كوهين أن إسرائيل تعهدت لأوكرانيا بمنح ائتمان بمبلغ 200 مليون دولار لشركة إسرائيلية تشارك في بناء مركز طبي في أوكرانيا.

وتابع كوهين أن إسرائيل ستؤيد مبادرة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، للسلام والتي سيطرحها في الأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، بمناسبة مرور عام على الغزو الروسي.

ووصل صباح اليوم الخميس إيلي كوهين إلى كييف في زيارة رسمية إلى أوكرانيا، هي الأولى من نوعها لمسؤول إسرائيلي منذ الغزو الروسي قبل سنة. 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر