سرقة شواهد قبور أضرحة شهداء مقبرة اللجون المهجّرة للمرة الثالثة


  • الاثنين 30 يناير ,2023
سرقة شواهد قبور أضرحة شهداء مقبرة اللجون المهجّرة للمرة الثالثة
اللجون المهجرة

سرقت السلطات الإسرائيلية للمرة الثالثة على التوالي شواهد أضرحة الشهداء من مقبرة اللجون المهجّرة وذلك بعد ساعات من وضعها يوم الجمعة الماضية من قبل لجنة تخليد شهداء أم الفحم واللجون.

والجمعة، نظمت لجنة تخليد الشهداء فعالية لوضع شواهد جديدة على قبور شهداء مقبرة اللجون المهجرّة وذلك للرد على سرقة الشواهد في 11 من يناير/كانون ثاني 2023.

وقال مريد فريد عضو لجنة تخليد شهداء أم الفحم واللجون، "هذه السرقة الثالثة لمقبرة اللجون المهجرة، فقبل 3 أشهر وضعنا نصب تذكاري منقوش عليها أسماء الشهداء وأبيات شعر وتمت سرقة النصب من قبل دائرة أراضي إسرائيل".

وتابع للجرمق، "حينها وضعوا لافتة كتب عليها أنه ممنوع علينا الدخول إلى المقبرة والعمل بها أو وضع أي شيء فيها، ووقمنا بالرد عليهم ووضعنا شواهد على قبور شهداء اللجون منذ ثورة 1936 وحتى النكبة وهم 8 شهداء".

ولفت إلى أنه بعد عدة أيام أزالت السلطات الشواهد الأولى من الرخام، فعادت اللجنة يوم الجمعة الماضية ووضعت شواهد جديدة من خشب، وبعد ساعات أزالتها السلطات الإسرائيلية.

وأكد للجرمق، "لن نتراجع، وسنعقد جلسة طارئة، وسنبدأ بنضال جماهيري وقضائي والأهم سياسي، لو أن الأمر حدث لمقبرة يهودية في أي دولة بالعالم سيتدخل مجلس الأمن لحمايتها".

ولفت إلى أن السلطات الإسرائيلية خائفة من انتشار مبادرة اللجنة إلى باقي البلدات والقرى الفلسطينية في الـ48، قائلًا، "يخافون أن يعرف الأطفال الفلسطينيين عن الشهداء وعن الوطن".



 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر