المحكمة الإسرائيلي تعقد جلسة استماع ضد مخططات إسرائيلية تستهدف مباني تاريخية في حيفا

حيفا


  • الأربعاء 25 يناير ,2023
المحكمة الإسرائيلي تعقد جلسة استماع ضد مخططات إسرائيلية تستهدف مباني تاريخية في حيفا
أحد المباني المستهدفة

عقدت المحكمة الإسرائيلية اليوم الأربعاء جلسة لسماع الاعتراضات بشأن مخططات إسرائيلية تستهدف مباني تاريخية في مدينة حيفا.

وقال عضو "لجنة المحافظة على المباني التاريخية" في بلدية حيفا د.عروة سويطات في حديثٍ خاص مع الجرمق: "نحن بجلسة لسماع الاعتراضات بخصوص مخطط الهدم الذي يؤدي إلى هدم 5 مباني تاريخية مما تبقى من مدينة الظاهر عمر المهدي والتي تمثلنا وتمثل هويتنا وجذور وكبرياء وحق هذا الشعب".

وأكد سويطات في حديثه على أنه يجري التصدي لهذه المخططات الإسرائيلية، مضيفًا، "اليوم كان هناك جلسة اعتراضات، حاليًا تم تجميد الاستماع للاعتراضات بسبب تقديم اعتراض حاسم من سكة القطار التي تدعي أنه ليس لديها مخطط للقطار".

وأردف، "نتوقع أن يكون هناك تجميد لمناقشة المخطط بالكامل حتى يكون هناك وضوح بالنسبة لسكة  القطار، يوم أمس تم التوقيع من أكثر 1700 شخص لرفض المخططات، اعتراضنا مسنود بدعم جماهيري".

وأضاف، "يجب أن نكون متكاتفين حتى نحمي إرثنا التاريخي وأحيائنا، هذا مخطط واحد، لكن يوجد الكثير من المخططات، العمل الشعبي والمهني مهم، يجب أن نكون حاسمين بقرارتنا".

وتسعى شركات  إسرائيلية خاصة في مدينة حيفا إلى تمرير 3 مخططات تستهدف عدد من المباني التاريخية والأثرية في المدينة لهدمها وإقامة مشاريع استثمارية مكانها وذلك عبر تقديم هذه المخططات إلى اللجنة اللوائية لمنطقة حيفا للمصادقة عليها.

وكانت لجنة المحافظة على المباني التاريخية والأثرية في بلدية حيفا -إلى جانب الضغط الجماهيري- قد نجحت في إزالة هذه المخططات عن طاولة المفاوضات في البلدية العام الماضي عبر تقديم اعتراضات عليها لعدم تمريرها.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر