اقتصاديون إسرائيليون يحذرون من خطة "نتنياهو" لإضعاف الجهاز القضائي الإسرائيلي

اقتصاد


  • الأربعاء 25 يناير ,2023
اقتصاديون إسرائيليون يحذرون من خطة "نتنياهو" لإضعاف الجهاز القضائي الإسرائيلي
تعبيرية

وقع عدد من الاقتصاديين الإسرائيلين اليوم الأربعاء على عريضة حذروا عبرها من خطة رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" لإضعاف الجهاز القضائي الإسرائيلي، مؤكدين أنها ستلحق ضررًا بالاقتصاد الإسرائيلي.

وأوضحت العريضة التي وقع عليها الاقتصاديون الإسرائيليون أن إضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي سيلقي أضرارًا غير مسبوقة على الاقتصاد الإسرائيلي بسبب الإجراءات التي يقودها وزير القضاء الإسرائيلي "ياريف ليفين".

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى إقرار إجراءات جديدة تتعلق بتخفيض تصنيف إسرائيل الائتماني خلال الأسابيع المقبلة.

وقال الاقتصاديون في العريضة: "الاقتصاد الإسرائيلي يحظى بتقدير كبير من قبل المؤسسات وهيئات التصنيف الاقتصادي الدولية، والإضرار باستقلالية القضاء سيزيد بشكل كبير من احتمالية الإضرار بالتصنيف الائتماني للحكومة الإسرائيلية، وبفرص تجنيد الاستثمارات في الشركات الإسرائيلية".

وتابعت العريضة، "هناك قلق بالغ من أن يؤدي إضعاف النظام القضائي إلى أضرار طويلة الأمد لمسار نمو الاقتصاد ونوعية حياة سكان إسرائيل، دراسات سابقة أجراها اقتصاديون حائزون على جائزة نوبل أثبتت أن وجود قوة سياسية كبيرة في أيدي المجموعة الحاكمة دون ضوابط وتوازنات قوية، قد يؤدي بالبلاد إلى التخلف الاقتصادي".

وأردفت، "الضرر الذي قد يلحق بقدرة الحكومة والشركات في قطاع الأعمال على زيادة مصادر التمويل سيؤدي إلى انخفاض في نطاق الاستثمارات، وهذا سيضر أولًا وقبل كل شيء بصناعة الهايتك الإسرائيلية، محرك نمو الاقتصاد".

ولفت الاقتصاديون الذين وقعوا على العريضة إلى أن الخطط الحكومية في جهاز القضاء الإسرائيلي ستؤدي إلى تفاقم الأزمة في قطاع "الهايتك، مشيرين إلى أن الجمع بين الضرر الذي يلحق بصناعة "الهايتك" والضرر الذي يلحق بحقوق الفرد بسبب إضعاف النظام القضائي سيؤدي إلى ظاهرة هجرة الأدمغة.

وأضافوا، "التوازن المؤسسي يدعم النمو الحساس، والانحراف عنه يمكن أن يكون طويل الأمد، لأن المؤسسات السياسية والاقتصادية الضارة تميل إلى إدامة نفسها على مدى عقود عديدة، نحذر بشدة من المبادرات الحالية للائتلاف، والتي تعني تغييرًا جذريًا في نظام الحكم في إسرائيل وخطرًا على مستقبل الاقتصاد الإسرائيلي".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر