مخاوف إسرائيلية من وقوع مواجهة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية

فلسطين


  • الاثنين 23 يناير ,2023
مخاوف إسرائيلية من وقوع مواجهة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية
أرشيفية

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الإثنين أن هناك مخاوف إسرائيلية من تدهور الأوضاع في الضفة الغربية، ومن احتمال وقوع مواجهة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، واصفةً الأوضاع بالضفة بأنها "تغلي".

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية إن الأوضاع في الضفة الغربية تحوز على اهتمام رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي "هرتسي هليفي"، حيث نقلت قوله بأن الأوضاع في الضفة "تغلي، ولا يوجد في الأفق ما يبشر بنهاية هذه الموجة، وكل المؤشرات تدل على أنها ستستمر وتتعاظم".

وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية كانت قد حذرت مسبقًا من إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية، بسبب الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى.

وكشفت الصحيفة في تقريرها عن أن المحكمة العليا الإسرائيلية تلعب دورًا مهمًا في تبرير السياسات الإسرائيلية بأراضي48، وأنها تمنح سترة واقية قضائية ضد الوصول إلى المحاكم الدولية.

وتابعت، "كل هذا من شأنه أن يكون في خطر لثلاثة أسباب: الأول؛ إمكانية أن تشتعل الضفة، وتتفكك السلطة وتسيطر إسرائيل من جديد على المدن الفلسطينية، الثاني؛ خطوات إسرائيلية، مثل نقل صلاحيات الإدارة المدنية للوزير سموتريتش والذي معناه العملي هو معالجة مختلفة للمستوطنين وللفلسطينيين، والذي سيعتبر في العالم كأبرتهايد، والثالث؛ تقويض منظومة القضاء بشكل سيستقبل في العالم كمس باستقلالية الجهاز القضائي في إسرائيل".

وأردفت الصحيفة، "العلاقة بين كل هذا والوضع الأمني في إسرائيل هي علاقة غير قابلة للانقطاع، والتفكير بأن الوضع قابل للحل بالقوة فقط هو تفكير صبياني ومنقطع عن الواقع".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر