في "تل أبيب" والقدس وحيفا وبئر السبع..الآلاف في "إسرائيل" يواصلون احتجاجاتهم ضد حكومة نتنياهو

تظاهرات احتجاجية


  • الأحد 22 يناير ,2023
في "تل أبيب" والقدس وحيفا وبئر السبع..الآلاف في "إسرائيل" يواصلون احتجاجاتهم ضد حكومة نتنياهو
مظاهرات ضد حكومة نتنياهو

واصل آلاف الإسرائيليين أمس السبت احتجاجاتهم ضد حكومة بنيامين نتنياهو، حيث تظاهر نحو 100 ألف إسرائيلي في "تل أبيب" وبضعة آلاف في حيفا والقدس وبئر السبع ضد الحكومة الجديدة.

واحتج آلاف المتظاهرين أمس السبت في تل أبيب على سياسة الحكومة الإسرائيلية وخطة وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين التي وصفها المحتجون بأنها خطة "لإضعاف جهاز القضاء" وذلك في شارع "هبيما" وشارع "كابلان".

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فقد شارك 100 ألف متظاهر في تل أبيب غالبيتهم في شارع "كابلان"، كما تظاهر نحو ألفي شخص مقابل منزل الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في القدس.

وفي مدينة حيفا، تظاهر سبعة آلاف شخص ضد حكومة نتنياهو على مفرق "حوريف"، حيث رفعوا لافتات منددة بالحكومة الإسرائيلية وسياساتها المتبعة منذ تسلّمها الحكم.

وفي بئر السبع، تظاهر نحو ألف شخص مقابل مبنى البلدية، كما تظاهر نحو ألفي شخص ممن لم يتمكنوا من الوصول إلى تل أبيب في هرتسليا مقابل مبنى البلدية.

وتزامنت المظاهرات الاحتجاجية مع إغلاق الشرطة الإسرائيلية عدة شوارع في تل أبيب والقدس وحيفا وبئر السبع.

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل شروع نتنياهو برفقة وزير القضاء ليفين إلى محاولة تمرير خطة تهدل لتقليص صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية من خلال منعها من إلغاء قوانين يسنها الكنيست وتتناقض مع قوانين أساس تعتبر دستورية، وإلغاء ذريعة عدم المعقولية لدى نظر المحكمة في قرارات تتخذها الحكومة، بالإضافة إلى تعزيز قوة السياسيين في لجنة تعيين القضاء وعدم إشراك نقابة المحامين فيها، وبموجب مذكرة القانون، بالإمكان تعيين رئيس للمحكمة العليا من خارج المحكمة.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر