نقل الأسير ماهر يونس للتحقيق قبل يومين من موعد الإفراج عنه


  • الثلاثاء 17 يناير ,2023
نقل الأسير ماهر يونس للتحقيق قبل يومين من موعد الإفراج عنه
ماهر يونس

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية نقلت الأسير الفلسطيني ماهر يونس إلى التحقيق قبل يومين من موعد الإفراج عنه بعد قضائه 40 عامًا في السجون الإسرائيلية.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها نقل الأسير ماهر يونس للتحقيق خلال الشهر الأخير.

ويفصل الأسير ماهر يونس عن حريته يومين، حيث من المقرر أن يتم الإفراج عنه يوم الخميس 19 من يناير/كانون ثاني 2023 بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

واعتقلت القوات الإسرائيلية ماهر يونس في 18 يناير من عام 1983، وذلك بعد أسبوعين من اعتقال ابن عمه كريم يونس، حيث وجهت النيابة الإسرائيلية العسكرية له تهمًا بالانتماء لحركة فتح و "حيازة أسلحة بطريقة غير قانونية وقتل جندي إسرائيلي".

وكانت المحاكم الإسرائيلية قد حكمت على ماهر يونس بالإعدام شنقًا وهو ذات الحكم الذي حكمت به على الأسير كريم يونس بالبداية، إلا أنها قامت بتخفيض الحكم من الإعدام إلى السجن المؤبد مدى الحياة.

وبعد جهود قانونية حثيثة حددت السلطات الإسرائيلية في أيلول عام 2012 حكم المؤبد لعدد من أسرى الـ48 بـ 40 عامًا وبينهم الأسيرين كريم وماهر يونس.

ويعتبر الأسير يونس أحد الأسرى الذين نكثت "إسرائيل" بعهدها بالإفراج عنهم، حيث كان اسم الأسير ماهر مدرجًا في التفاهمات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية عام 2013 وكان هناك وعود بالإفراج عنه مع معتقلي أراضي48.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر