محللون عسكريون إسرائيليون يوضحون المهمات التي سيتولاها هيرتسي هليفي


  • الاثنين 16 يناير ,2023
محللون عسكريون إسرائيليون يوضحون المهمات التي سيتولاها هيرتسي هليفي
كوخافي وهليفي

علق محللون عسكريون إسرائيليون اليوم الإثنين على تولي هيرتسي هليفي رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي، لافتين إلى أنه مطالب بالتعامل مع مهمات عسكرية هامة على عدة جبهات.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرنوت يوسي يهوشواع إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي مُطالب بالاستعداد "لإمكانية انهيار السلطة الفلسطينية، وإعداد رد ومواجهة موجة إرهاب".

واعتبر يهوشواع أنه بما يتعلق بإيران، فإن جهوزية الجيش الإسرائيلي  لهجوم "أصبحت "على سكة الحديد’. فالخطط موجودة، وينبغي انتظار وسائل ستصل لاحقا".

وأضاف يهوشواع أنه سيتعين على هليفي "الحفاظ على الجيش الذي تحت قيادته كي لا يتفكك، هكذا هو الوضع بالضبط، وذلك بسبب تكاثر الضغوط السياسية التي ستؤثر على أدائه وعلى محفزات الخدمة في القوات النظامية وقوات الاحتياط".

كما قال المحلل العسكري في صحيفة هآرتس العبرية اليوم الإثنين إن قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بمنح رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، مسؤولية إدارة الأمور المدنية للاحتلال في الضفة الغربية، ومنح رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، المسؤولية عن عمليات الشرطة الإسرائيلية في أراضي لا يتوقع أن يسهم في تهدئة الأجواء.

كما قال رئيس شعبة التخطيط في هيئة الأركان العامة، الجنرال يعقوب بنجو في مقال نشره مع ضابطين كبيرين آخرين في المجلة العسكرية "مَعرَخوت"، الأسبوع الماضي، إن إسرائيل كانت خلال العقود الأربعة الماضية في "عهد ذهبي أمني، لم يعد قائمًا بعد الآن".

وأضاف الضباط أن "إسرائيل استفادت من ثلاثة امتيازات: حقيقة أنها واجهت تهديدًا أمنيًا محدودًا فقط، والهيمنة الأميركية التي تم التعبير عنها بدعم صلب لإسرائيل، والروح المشتركة للمجتمع الإسرائيلي".

وتابعوا أنه يبدو مؤخرًا أنه يوجد "تآكل عميق في الامتيازات الثلاثة. فإيران تشكل تهديدًا خارجيًا تتزايد خطورته من خلال قوة إقليمية مع دعم روسي، القوة والدعم من جانب السند الأميركي يتقوض، والتكتل الإسرائيلي الداخلي أخذ يضعف، والقدرة على مواجهة التهديد الخارجي في ظروف كهذه يتطلب أثمانًا عالية".

وتوقع الضباط أن "التحديات ستصل إلى ذروتها في وقت لاحق من العقد الحالي، ويستوجب ذلك استعدادًا مختلفًا في بناء القوة العسكرية من أجل مواجهتها". وتأتي هذه التحذيرات في موازاة التقاطب الحاصل في إسرائيل منذ تشكيل حكومة نتنياهو وخطة إضعاف جهاز القضاء التي تطرحها.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر