9 أيام تفصل الأسير ماهر يونس عن حريته

ماهر يونس


  • الثلاثاء 10 يناير ,2023
9 أيام تفصل الأسير ماهر يونس عن حريته
ماهر يونس

أعلنت المؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى عن انطلاق الفعاليات الشعبية للأسير ماهر يونس الذي قضى 40 عامًا.

وأضافت في بيان لها، "أعلنت مؤسسات الأسرى اليوم الثلاثاء، عن انطلاق الفعاليات الشعبية، الخاصّة باستقبال الأسير البطل ماهر يونس والذي سيفرج عنه في الـ 20 من الشهر الجاري، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال مدة اعتقاله كاملة والبالغة 40 عامًا".

ودعت المؤسسات إلى تكثيف المساندة للأسرى في ظل تصاعد التهديدات ضدهم، وتابعت، "الأوضاع داخل السّجون ذاهبة نحو مرحلة خطيرة، في ظل التهديدات المتصاعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة".

وأكدت المؤسسات على ضرورة الاستعداد لمساندة الأسرى في هذه المرحلة القادمة، وفقًا لخطة عمل تشارك فيها كافة أطياف الشعب الفلسطيني.

يذكر أن الأسير ماهر يونس ولد في قرية عارة بالمثلث الشمالي، وله شقيق واحد وخمس شقيقات، وأنهى يونس دراسته الابتدائية في مدارس عارة والتحق بالمدرسة الزراعية في الخضيرة، إلى أن اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو في عمر 25 عامًا.

اعتقال ماهر يونس..

اعتقلت القوات الإسرائيلية ماهر يونس في 18 يناير من عام 1983، وذلك بعد أسبوعين من اعتقال ابن عمه كريم يونس، حيث وجهت النيابة الإسرائيلية العسكرية له تهمًا بالانتماء لحركة فتح و "حيازة أسلحة بطريقة غير قانونية وقتل جندي إسرائيلي".

وكانت المحاكم الإسرائيلية قد حكمت على ماهر يونس بالإعدام شنقًا وهو ذات الحكم الذي حكمت به على الأسير كريم يونس بالبداية، إلا أنها قامت بتخفيض الحكم من الإعدام إلى السجن المؤبد مدى الحياة.

وبعد جهود قانونية حثيثة حددت السلطات الإسرائيلية في أيلول عام 2012 حكم المؤبد لعدد من أسرى الـ48 بـ 40 عامًا وبينهم الأسيرين كريم وماهر يونس.

ويعتبر الأسير يونس أحد الأسرى الذين نكثت "إسرائيل" بعهدها بالإفراج عنهم، حيث كان اسم الأسير ماهر مدرجًا في التفاهمات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية عام 2013 وكان هناك وعود بالإفراج عنه مع معتقلي أراضي48.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر