"سموتريتش" يوقع على قرار يصادر بموجبه 139 مليون شيكل من أموال المقاصة

أموال المقاصة


  • الأحد 8 يناير ,2023
"سموتريتش" يوقع على قرار يصادر بموجبه 139 مليون شيكل من أموال المقاصة
توضيحية

وقع وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش" على قرار يصادر بموجبه 139 مليون شيكل من أموال المقاصة وهي عائدات الضرائب الفلسطينية، وتحول إلى عائلات قتلى إسرائيليين بعمليات قام بها فلسطينيون.

وفي مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم، أعلن "سموتريتش" أن القرار يقضي بمصادرة 138.8 مليون شيكل من عائدات الضرائب التي يجبيها الاحتلال نيابة عن السلطة الفلسطينية، وذكر أن القرار يأتي في أعقاب الحكم الصادر عن المحكمة المركزية الإسرائيلية، الذي يزعم أن السلطة الفلسطينية "تتحمل مسؤولية بعض الأحداث الإرهابية".

وأضاف "سموتريتش": "أشكر رئيس الحكومة وأعضاء الكابينت الذين دعموا وقبلوا اقتراحي باقتطاع الأموال، كما أشكر منظمة (شورات هدين) التي خاضت معركة قانونية لتعويض عائلات القتلى".

وأضاف، "بقدر ما تشجع السلطة الفلسطينية الإرهاب وهي عدو، فليس لدي مصلحة في استمرار وجودها".

ويوم الخميس الماضي، صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية على فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية، وذلك رد على توجه السلطة الفلسطينية إلى محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي.

ويشمل قرار المالية الإسرائيلية خصم فوري لدفعات السلطة الفلسطينية لعائلات الأسرى والشهداء الفلسطينيين خلال عام 2022، إضافة لذلك، أعلنت اللجنة عن "تجميد خطط بناء للفلسطينيين في المناطق ج، إلى جانب سحب تصاريح VIP من شخصيات فلسطينية بعد زيارتها للأسير المحرر كريم يونس.

يذكر أن أموال المقاصة عبارة عن عائدات ضرائب تجبيها سلطات الاحتلال الإسرائيلية نيابة عن السلطة الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري نحو 188 مليون دولار، تقتطع منها تل أبيب 3%، كأجرة جباية.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر