المقيبلة

فلسطينيون من المقيبلة: "مصادرة أراضينا من أجل مشروع سكة القطار هو حكم بالموت"

سكة "العفولة- جنين"


  • الأربعاء 28 ديسمبر ,2022
فلسطينيون من المقيبلة: "مصادرة أراضينا من أجل مشروع سكة القطار هو حكم بالموت"
المقيبلة

أعرب أهالي قرية المقيبلة عن استيائهم بعد الإعلان عن العمل على مخطط سكة قطار "العفولة- جنين" الذي سيؤدي لمصادرة مئات الدونمات من القرية، التي تعاني بالأساس بحسب أهالي القرية من ضائقة سكنية بسبب عدم وجود مساحة للتطور والبناء.

ويقول الفلسطيني عيسى صالح وهو أحد سكان قرية المقيبلة: "المشروع كبير جدًا وسيؤدي لمصادرة أراضي المقيبلة، نتحدث عن مشروع 2 كيلومتر و200 متر تقريبًا، المشروع قيد التخطيط وسيؤدي لمصادر أراضي ملك لأهالي المقيبلة".

ويضيف في حديثه مع الجرمق، "أهل البلد هم أكثر الناس تضررًا من المشروع، القرية بهذا المخطط ستصبح محاصرة بالكامل، الحديث يدور عن أراضي ملك وهي منطقة تطور للمقيبلة".

ويتابع، "خط سكة الحديد خط كبير كان الحديث عن 24 متر تقريبًا، اليوم الحديث يجري عن كيلو متر 1200 متر، والمصادر ستكون بشكل عاجل ومستقبلي".

ويردف صالح، "الامتداد في البلدة سيكون من الجهة الغربية، من الجهة الشرقية للبلدة تم مصادرة الأراضي لصالح المستوطنات، ومن الجهة الشمالية لا يوجد إمكانية للامتداد لأن الأرض مصادرة منذ الـ 48، ومن الجنوب لا يوجد امتداد بسبب الحدود مع الضفة".

ويقول طالب جرامي وأحد أحد سكان المقيبلة لـ الجرمق: "خلقت في هذه البلد وكبرت فيها ونحن في هذه الأرض منذ الـ 36، أعمامي وأجدادي هنا، هذه الأرض دمنا ولحمنا لا يمكننا أن نستغني عنها، يريدون أن يحاصرونا مثل غزة!، هذا مستحيل نحن لن نترك أرضنا". 

ويضيف زيدات نعمان لـ الجرمق، "كل الأراضي في البلد حوالي 2500- 3000 دونم، والحديث يدور عن مصادرة 1700 دونم، وبهذا المشروع سيتم محاصرة البلد من كل النواحي، ولن يكون هناك أي إمكانية لأي تقدم في المستقبل".

ويقول خالد صالح لـ الجرمق: "أنا قلق جدًا من هذا المشروع، في حال تم تنفيذه، كل حياتي واستثماري سيذهب، سأخسر الأرض التي بنيت عليها مشروعي، هذه الأرض اشتريتها وسأخسرها، خسارة هذا المشروع عبارة عن حكم بالموت، نحن نطالب بإبعاد هذا الأذى عن المقيبلة".

ويتابع، "نحن نعيش بضائقة سكنية بالأصل ولا يوجد مجال للعمار هنا، اللجنة المركزية يجب أن تدرك أن هناك بشر يعيشون هنا وهم أهم من المستثمرين".

وكان مركز عدالة الحقوقي قد نجح أمس الثلاثاء بتأجيل البت في مخطط "العفولة- جنين"، وذلك إلى حين فحص مسار بديل لا يصادر الأراضي، وجاء ذلك بعد عقد جلسة استماع لاعتراض المركز باسم أهالي مقيبلة.

وتخوض بلدة المقيبلة في أراضي48 نضالًا واسعًا ضد مخطط قطار "العفولة- جنين"  الذي يهدد حوالي 2000 دونم من أراضي القرية بالمصادرة ويمنع توسّع القرية مستقبًلا بعد إغلاق المنفذ الوحيد المتبقي للقرية من الجهة الغربية بسكة القطار.

ويهدف المخطط إلى مد سكة حديد من "العفولة" إلى المنطقة الواقعة شمالي الخط الأخضر، بمحاذاة قرية مقيبلة ويشمل تخصيص منطقة، "لتخزين البضائع وأخرى لمعبر حدودي وأخرى لمحطة ركاب". 

وتدعي "إسرائيل" أن هذا المخطط هو "مخطط وطني الهدف منه توصيل البضائع من المنطقة الصناعية الدولية في جنين إلى العفولة ومنها شرقًا، مستقبلًا، إلى الأردن وغربًا إلى ميناء حيفا".

وترى  شركة قطار "إسرائيل" ودائرة التخطيط في وزارة الداخلية الإسرائيلية أن، "هذا المخطط ذو أهمية إستراتيجية لمستقبل المنطقة وتطورها، وسيسمح في المستقبل بنقل البضائع من حيفا والعفولة إلى المنطقة الصناعية شمال جنين".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر