أراضي48

أوقاف48 تقدم التماسًا ضد الانتهاكات الإسرائيلية في مقبرة صرفند

مقبرة صرفند


  • السبت 24 ديسمبر ,2022
أوقاف48 تقدم التماسًا ضد الانتهاكات الإسرائيلية في مقبرة صرفند
مقبرة صرفند

طالبت مؤسسة أوقاف48 بإيقاف أعمل التجريف والانتهاكات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية في مقبرة صرفند المهجرة، حيث تقدمت المؤسسة بالتماس إلى المحكمة المركزية في اللد ضد بلدية بئير يعكوڤ وسلطة الآثار الإسرائيلية ولجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية بئير يعكوڤ.

وقالت المؤسسة في بيان لها: "كانت مؤسسة أوقاف 48 قد سارعت للوصول لأرض المقبرة بعد وصول أنباء عن تنفيذ أعمال التجريف، ووقفت على حجم الانتهاكات التي طالت حرمة القبور وقامت بتوثيقها، وبعد مشاورة الطاقم القانوني في المؤسسة تقرر تقديم التماس مستعجل للمحكمة".

وتابعت، "أكد رئيس مؤسسة أوقاف48 الشيخ عبد الكريم المصري الذي وصل لأرض المقبرة مع طاقم المؤسسة على أن أوقاف48 لن تدّخر جهدًا، سواءً على مستوى قضائي أم جماهيري وإعلامي من أجل الضغط على بلدية بئير يعكوڤ وسلطة الآثار ولجنة التخطيط والبناء المحلية من أجل التراجع عن مخطط التجريف وانتهاك قبور وحرمات أهلنا في مقبرة قرية صرفند الخراب المهجّرة، والعمل بشكل عام على الحفاظ على باقي مقدساتنا وأوقافنا في قرانا المهجّرة وفي المدن التاريخية والساحلية المختلطة".

وكانت لجنة الأوقاف المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية قد كشفت عن اعتداء جديد تقوم به بلدية "بئير يعقوب" قرب الرملة على مقبرة قرية صرفند المهجرة عبر نبشها وتدميرها لتمرير شارع من وسط المقبرة.

وبحسب أسد خيرالله رئيس لجنة الأوقاف في لجنة المتابعة، فإن بلاغًا وصل إلى اللجنة قبل 3 أيام أن بلدية "بئير يعقوب" قامت بنبش قبور قرية صرفند المهجرة، مضيفًا، "فوجئنا بمناظر مفزعة جدًا للقبور، نصفها مفتوح ونصفها انهار تمامًا، العظام متناثرة، والمنظر مؤلم جدًا".

وتابع في حديث للجرمق، "طلبنا من المقاول الذي يقوم بالعمل في المقبرة لتمرير شارع جديد بالتوقف عن العمل ونبش القبور، ووعدنا أنه سيتوقف عن العمل إلى أن يتم إيجاد حل".

وقال، "توجهنا إلى بلدية بئير يعقوب في ذات اليوم ولكن لم نلق أي استجابة، وحاولنا الحصول على رد من البلدية بشأن المقبرة ولكن لم يجد ذلك نفعًا، ولكن في اليوم التالي تواصلنا مع البلدية مرة أخرى والذين أخبرونا أن البلدية ستقوم يوم الأحد القادم بتعيين جلسة لنا مع رئيس البلدية".

وأكد خيرالله على أن اللجنة ستطرق كل الأبواب وستبذل جهدها بكل الطرق الممكنة لإيجاد حلول وتغيير مسار الشارع الذي يهدد مقبرة صرفند.

وقال للجرمق، "إذا لم تنفع المفاوضات مع رئيس بلدية بئير يعقوب سنتجه للقضاء مع معرفتنا مسبقًا أن القضاء لن ينصفنا، فالقضاء لم ينصفنا في مقبرة مأمن الله ولم ينصفنا في مقبرة السرايا بصفد، ولكننا سنطرق كل الأبواب".

ولفت خيرالله إلى أن هذا الاعتداء على مقبرة صرفند ليس الأول، قائلًا، "للأسف لن يكون هذا الاعتداء الأخير، فانتهاك حرمة الأموات هو نهج لدى المؤسسة الإسرائيلية".

وأضاف للجرمق، "لو انتُهكت مقبرة يهودية في فرنسا لوجدنا السفارات والوزارات والإعلام العالمي يتحدث عن الانتهاك ولكن انتهاك حرمة مقبرة عربية أصبح للأسف وكأنه طبيعي".

وختم خيرالله في حديث للجرمق، "نحن في لجنة الأوقاف سنقف ونتصدى لأي اعتداء على مقدساتنا وندعو جماهيرنا للالتفاف حولنا".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر