انتزاع قرار بإلغاء القيد الإلكتروني عن الشيخ يوسف الباز والسماح له بالعمل لساعات محددة

اللد


  • الأربعاء 21 ديسمبر ,2022
انتزاع قرار بإلغاء القيد الإلكتروني عن الشيخ يوسف الباز والسماح له بالعمل لساعات محددة
طاقم الدفاع مع الشيخ الباز

 

وافقت المحكمة المركزية الإسرائيلية في اللد على إزالة القيد الإلكتروني عن الشيخ يوسف الباز إمام المسجد الكبير في اللد 64 عامًا وسمحت له بالعمل يوميًا لمدة 8 ساعات.

وبحسب المحامي خالد زبارقة، فقد قدم طاقم الدفاع عن الشيخ يوسف الباز الإثنين الماضي طلبًا لمحكمة الصلح الإسرائيلية في "ريشون لتسيون" لإزالة القيد الإلكتروني عن الشيخ والسماح له بالعمل لـ8 ساعات".

وتابع للجرمق، "محكمة الصلح قبلت طلبنا وابطلت القيد الإلكتروني وسمحت للشيخ يوسف الباز الخروج 3 ساعات أيام الجمعة والسبت مع عائلته ولكن النيابة استأنفت على القرار للمحكمة المركزية في اللد".

وأضاف، "اليوم المحكمة المركزية في اللد ردت استئناف النيابة ورفضت إلغاء قرار محكمة الصلح لإزالة القيد الإلكتروني، ولكنها أبطلت في ذات الوقت قرار الخروج أيام الجمعة والسبت".

ولفت للجرمق إلى أن محكمة الصلح الإسرائيلية وافقت يوم الإثنين الماضي على تخفيض الحكم بالسجن الفعلي على الشيخ يوسف الباز من 20 شهرًا إلى 16 وذلك في ملف "الاعتداء على يهودي عام 2018"، ولكنها أرجأت البدء في تنفيذ الحكم إلى فبراير\شباط 2023.

وبحسب المحامي خالد زبارقة، فإن الشيخ يوسف الباز يُحاكم في 3 ملفات قضائية وهي، ملف "الاعتداء على يهودي عام 2018"، وملف "تحريض عام 2021"، وملف "تحريض عام 2022".

وقال زبارقة للجرمق، "تدور أحداث الملف الأول حول تهم نسبت للشيخ يوسف الباز بالاعتداء على يهودي متطرف والتسبب له بجروح، حيث استمرت إدارة الملف حتى هذه الأيام".

وأضاف، "هناك ملف آخر يتعلق بمنشورات نشرها الشيخ يوسف الباز خلال أحداث هبة الكرامة في أيار 2021، وملف آخر بمنشورات نشرها الشيخ تتعلق بأحداث المسجد الأقصى هذا العام".

ويُشار إلى أن السلطات الإسرائيلية أطلقت سراح الشيخ يوسف الباز في 29 أيلول/ سبتمبر 2022، من سجن "رامون" الصحراوي، بعد اعتقاله منذ يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي، الذي رافقه إضراب عن الطعام لأيام عدة، وعاد إلى منزله بعد أشهر من الحبس.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في اللد قد قررت إطلاق سراح الباز بشروط مقيدة تشمل الحبس المنزلي مع قيد إلكتروني، وكفالة طرف ثالث، ومنع السفر، وإيداع مبلغ قدره 20 ألف شيكل لصندوق المحكمة.

وقبلت المحكمة العليا الإسرائيلية يوم 22 أيلول/ سبتمبر 2022، استئناف هيئة الدفاع عن الباز، وتسريحه بشروط مقيدة، وأعادت العليا الملف إلى المحكمة المركزية لتحديد شروط الإفراج عنه بالقيد الإلكتروني.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، يوم 30 نيسان/ أبريل 2022، الباز من بيته في اللد، بادعاء "التحريض على قوات الأمن"، وجاء ذلك بسبب خطاب كان قد ألقاه في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك في القدس.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر