صحيفة عبرية تُقدّر: نتنياهو سيعلن عن تشكيل الحكومة الأربعاء

صحيفة عبرية


  • الثلاثاء 20 ديسمبر ,2022
صحيفة عبرية تُقدّر: نتنياهو سيعلن عن تشكيل الحكومة الأربعاء
بنيامين نتنياهو

أفادت صحيفة “يسرائيل هيوم”، بأن يوم الأربعاء المقبل هو الموعد الأخير لتشكيل حكومة نتنياهو، خاصة بعد منح الرئيس يتسحاك هرتسوغ، نتنياهو مهلة جديدة وأخيرة لتشكيلها بعد فشله في المهلة الأولى المكونة من 21 يومًا.

وقدرت الصحيفة أن نتنياهو سيخبر هرتسوغ الأربعاء المقبل، تمكنه من تشكيل الحكومة الجديدة، فيما من المتوقع عرض تشكيلة الحكومة على الكنيست الأسبوع المقبل، للتصويت ونيل الثقة، علمًا أنها تحظى بدعم 64 من أعضاء الكنيست عن الليكود وتحالف “الصهيونية الدينية” و”نوعام”، و”عوتصماه يهوديت” والأحزاب الحريدية “شاس” و”يهدوت هتوراه”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حزب الليكود قوله إن، “إعلان نتنياهو عن الحكومة سيكون الأربعاء بعد الظهر، فيما سيعلن رئيس الكنيست المؤقت ياريف ليفين، للكنيست في اليوم التالي عن نجاح نتنياهو في تشكيل الحكومة”.

ووفقًا للمصدر الليكودي، فإن نتنياهو يسارع العمل على تعديل على “قانون أساس الحكومة”، وإقراره بالقراءتين الثانية والثالثة، بما يسمح بتعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرا بالرغم من إدانته بمخالفات فساد، وتعيين وزير في وزارة الأمن يكون مسؤولًا عن “الإدارة المدنية”، والانتهاء من مناقشة مشروع “قانون بن غفير”، المرشح لمنصب وزير الأمن القومي، بالإضافة إلى ذلك الانتهاء من تعديل القانون الذي يسمح بانشقاق أعضاء كنيست عن كتلتهم البرلمانية، وزيادة عدد المنشقين من أربعة إلى سبعة أعضاء كنيست.

ومن المقرر، أن يكون يوم الأربعاء الموافق 27 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، الموعد الأخير لأداء هذه الحكومة اليمين أمام الكنيست.

وذكرت الصحيفة، أن المفاوضات بين الليكود وأحزاب اليمين استغرقت وقتًا قياسيًا، وذلك على الرغم من الاتفاق على الأيديولوجيا والخطوط العريضة لهذه الحكومة، خاصة بكل ما يتعلق في الاستيطان والملف الفلسطيني والجهاز القضائي والحد من صلاحيات المحكمة العليا، إلا أن ابتزاز الأحزاب إلى الليكود ونتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، للحصول على المزيد من الحقائب الوزارية، أطال من فترة المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومي.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر