لتفعيل قضيتهم وبحث سبل مواجهة الأحكام العالية..تشكيل لجان لمتابعة قضية معتقلي هبة الكرامة


  • الأحد 18 ديسمبر ,2022
لتفعيل قضيتهم وبحث سبل مواجهة الأحكام العالية..تشكيل لجان لمتابعة قضية معتقلي هبة الكرامة
جمعية بلدنا

شكلت عائلات معتقلي هبة الكرامة ومجموعة من المحامين والنشطاء لجان لمتابعة قضية المعتقلين بهدف إعادة تفعيلها وللمساهمة في طرح أفكار لإسناد المعتقلين وبحث سبل مواجهة الأحكام العالية التي تصدر بحقهم تباعًا.

وتشكلت هذه اللجان خلال اجتماع عُقد بمبادرة عدد من النشطاء في مركز جميعة "بلدنا" بحيفا حضره عدد من عائلات معتقلي هبة الكرامة وأسرى محررين ومحامين وصحفيين.

ومن بين الحضور، الأسير المحرر أمير مخول الذي قال عن قضية معتقلي هبة الكرامة، "إن لم تقم الضحية بدورها تجاه نفسها، لن تجد من يتضامن معها، والتضامن مع الضحية أي أن نحمل همها لا أن نشفق عليها، والفكرة الآن هي تعزيز دور عائلات المعتقلين التي تدفع الثمن المباشر، ونجلها يدفع الثمن نيابة عن المجتمع الفلسطيني بالكامل، والقضية هي معركة جماعية وليست معركة العائلة أو المعتقل".

ومن جهتها، قالت والدة الأسير آدم سكافي من حيفا عبر البث المباشر للجرمق، "يجب أن يكون لدينا ممثل ينقل صوتنا لمنظمات حقوق الإنسان، لأن أبناءنا دافعوا عن أنفسهم عندما هاجمهم اليهود، لذلك يجب أن نحاول إيصال صوتنا".

وبدوره، قال الأسير المحرر جميل صفوري لأهالي المعتقلين، "لجنة المتابعة والأحزاب ستكون مضطرة للحديث معكم إن رفعتم صوتكم وقلتم كلمتكم، وإن لم تفعلوا ذلك ستُتركون".

وتابع، "لنكن واقعيين، الأحكام التي صدرت لن تُخفف بهذه السهولة، ولكن هناك صفقات تبادل، وعلينا جعل قضية المعتقلين مركزية حتى يتم وضع أسماء هؤلاء المعتقلين في صفقات التبادل، ولكن عليكم أن تطالبوا ولكن إن تواريتم واختفيتم فلن يساعدكم أحد".

ويُشار إلى أن الاجتماع بتشكيل لجان مكونة من أهالي معتقلي هبة الكرامة ومحامين وصحفيين بهدف تفعيل قضية معتقلي الهبة ولمواجهة الأحكام العالية بحقهم.

ومن الجدير بذكره أنه خلال الأشهر الأخيرة، حكمت السلطات الإسرائيلية بالسجن الفعلي لمدة 15 عامًا على الشاب محمد عمر إغبارية من بلدة معاوية، حيث يعد اغبارية صاحب أعلى حكم حتى الآن من بين معتقلي هبة الكرامة.

كما فرضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا، يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الحبس لمدة 10 سنوات على الشاب أدهم بشير من مدينة عكا.

وفرضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا، يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، على أربعة شبان من مدينة طمرة اعتقلوا في أعقاب هبة الكرامة، الحبس لمدة تراوحت بين 7 و5 أعوام.

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر