"أخبروه أني توفيت"..تفاصيل صادمة ترويها والدة الأسير نور واكد من حيفا حول اعتقاله


  • الأحد 18 ديسمبر ,2022
"أخبروه أني توفيت"..تفاصيل صادمة ترويها والدة الأسير نور واكد من حيفا حول اعتقاله
الأسير نور واكد

روت والدة الأسير نور واكد من مدينة حيفا تفاصيل حول ظروف اعتقال نجلها والتحقيق معه، وذلك خلال اجتماع بمركز جمعية "بلدنا" في حيفا والذي شارك فيه عدد من عائلات معتقلي هبة الكرامة بمبادرة مجموعة من النشطاء لتفعيل حالة الإسناد الشعبي مع المعتقلين.

وقالت والدة الأسير نور واكد عبر بث مباشر للجرمق، "إبني نور كان بين الحياة والموت، وخلال الاعتقال انخفض وزنه 12 كغم، ولم أره لمدة 3 أشهر، ولم يسمحوا لأحد حضور المحاكم في البداية، فقط كنا نراه عندما يُطل رأسه للحظات".

وأردفت، "عندما رأيته في جلسة المحكمة بعد 4 أشهر، لم أعرفه، كان شعره طويل جدًا فهم لا يسمحون له بالحلاقة ولا بالقيام بأي شيء".

وتابعت، "أخبرني إبني أن المحققين خلال التحقيق كانوا يتركون باب الزنزانة مفتوح وبين ساعة والأخرى يطل أحد المحققين من باب الزنزانة ويقول له ’إحنا حزنانين عليك’"، مضيفة، "كذبوا على إبني وأخبروه أنني توفيت للضغط عليه، وكذبوا عليه أيضًا بأنهم حكموا شقيقه 12 عامًا".

وأضافت للجرمق، "عندما قدم إبني لجلسة المحكمة بعد 4 أشهر، كان يُمسك ببنطاله كي لا يسقط، لأنه فقد وزنًا كثيرًا خلال التحقيق"، مشيرة إلى أن المحققين كانوا يقيدون أقدام نور ويديه ويحققوا معه تحقيقًا قاسيًا، حتى وصل لمرحلة لم يريد تناول الطعام أو الشراب".

وختمت والدة الأسير نور واكد عبر البث المباشر للجرمق، "كان المحققون يحاولون خلال التحقيق التليمح له بأنني تأذيت، ويقولون لبعضهم البعض كي يسمح حديثهم، ’مسكين نور’، ليفهم بأن مكروه حصل لي".

نضال جماهيري

وأكد والدة نور واكد أن عائلات المعتقلين تطالب القيادات منذ أكثر من عام ونصف بأن يأتوا ويسمعوا حديث العائلات ومعاناتها، ولكن لم يلبي أحد النداء، قائلة، "يجب أن نناضل بشكل جماهيري، وبيد واحدة وإلا لن نحقق شيء، إبني لم يتم الحكم عليه حتى الآن ولكن مثلًا محمد أبو رومي من طمرة حكم عليه بالسجن، فهل هذا يعني أن الأمر انتهى؟".

ويُشار إلى أن الاجتماع في جمعية "بلدنا" حضره نشطاء وأهالي معتقلين من هبة الكرامة ومحامين، حيث اختتم الاجتماع بتشكيل لجنة مكونة من أهالي معتقلي هبة الكرامة ومحامين وصحفيين بهدف تفعيل قضية معتقلي الهبة.

وخلال الأشهر الأخيرة، حكمت السلطات الإسرائيلية بالسجن الفعلي لمدة 15 عامًا على الشاب محمد عمر إغبارية من بلدة معاوية، حيث يعد اغبارية صاحب أعلى حكم حتى الآن من بين معتقلي هبة الكرامة.

كما فرضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا، يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الحبس لمدة 10 سنوات على الشاب أدهم بشير من مدينة عكا.

وفرضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا، يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، على أربعة شبان من مدينة طمرة اعتقلوا في أعقاب هبة الكرامة، الحبس لمدة تراوحت بين 7 و5 أعوام.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر