أعضاء في الليكود يتهمون نتنياهو "ببيع معظم الوزارات للصهيونية الدينية وشاس

 


  • الخميس 8 ديسمبر ,2022
أعضاء في الليكود يتهمون نتنياهو "ببيع معظم الوزارات للصهيونية الدينية وشاس
حزب الليكود

 

ترجمة خاصة-أعرب عدد كبير من أعضاء حزب الليكود، وفق ما ذكرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن غضبهم الكبير، تجاه  زعيم الحزب "بنيامين نتنياهو"، لأنه وزع معظم الوزارات على أعضاء أحزاب اليمين والمتدينين المتزميتن "الحريديم"، مثل الصهيونية الدينية وعوتصماه يهوديت وشاس ويهدويت هتوراة، ولم يبق لأعضاء حزب الليكود عددًا كبيرًا من الوزارات.

وتنقل الصحيفة في تقرير لها ترجمه موقع "الجرمق الإخباري" ما ذكره أحد أعضاء حزب الليكود، "لقد باع كل الوزارات لحزبيّ عوتصماه يهوديت و شاس وغيرها ولم يبق شيئًا لليكود".

كما أعرب أعضاء حزب الليكود عن عدم رضاهم من سياسة التناوب في عدد من الوزارات، بين أعضاء من حزب الليكود، واعضاء من بقية أحزاب الائتلاف الإسرائيلي.

وقد توصل حزبا الليكود و"يهوديت هتوراة" لاتفاق، حيث وقّعا على اتفاق ائتلافي بينهما، بعد مفاوضات طويلة.

وكان حزب الليكود قد توصل أيضًا إلى اتفاق مع حزب الصهيونية الدينية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و"عوتسما يهوديت" برئاسة إيتمار بن غفير.

ويدفع هذا الاتفاق عملية استبدال رئيس الكنيست، بهدف تمرير قوانين تتعلق بتعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرًا ومنح صلاحيات واسعة لبن غفير في جهاز الشرطة، وسن قانون الالتفاف على المحكمة العليا بحيث يمنعها من شطب قوانين يسنها الكنيست.

وستحصل الصهيونية الدينية وفق الاتفاق على حقيبة المالية التي سيتولاها سموتريتش بالتناوب حتى العام 2025، ثم تستلم حقيبة الداخلية والتعليم والمواصلات، كما ستحصل على حقيبة استيعاب الهجرة، وحقيبة الاستيطان التي تحول اسمها إلى حقيبة "المهمات القومية" وستضاف إليها وحدة "الثقافة اليهودية" التي ستنقل من وزارة التربية والتعليم، وحدة "الهوية اليهودية" التي ستنقل من وزارة الأديان.

وستنقل دائرة الاستيطان والكليات التحضيرية للجيش و"الخدمة الوطنية" إلى حقيبة "المهمات القومية". وسيحصل حزب الصهيونية الدينية على منصب وزير في وزارة الأمن، إلى جانب وزير الأمن، وسيكون مسؤولًا عن تعيين منسق أعمال الحكومة في الضفة الغربية ورئيس "الإدارة المدنية". 

ويذكر أن الاتفاق مع "عوتصماه يهوديت" ينص على تولي بن غفير حقيبة "الأمن القومي" مع صلاحيات واسعة وسيطرة مطلقة على الشرطة الإسرائيلية وسياستها ووحدة حرس الحدود في الضفة الغربية، وسيكون بن غفير عضوًا في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر