الحكومة الإسرائيلية

اتفاق بين اليمين الإسرائيلي عنوانه الحرب على الفلسطينيين

"نتنياهو"

  • الأربعاء 16 نوفمبر ,2022
اتفاق بين اليمين الإسرائيلي عنوانه الحرب على الفلسطينيين
"نتنياهو" و"بن غفير"

أفادت مصادر عبرية بتوصل زعيم حزب "الليكود" "بنيامين نتنياهو" لتفاهمات أولية مع زعيم حزب الصهيونية الدينية النائب اليميني المتطرف "إيتمار بن غفير"

وترتكز التفاهمات بين "نتنياهو" و"بن غفير" بالأساس على تكثيف الاستيطان في مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر عبرية أن حزب "الليكود" اتفق مع حزب "عوتسما يهوديت" على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة خلال 60 يومًا من تنصيب حكومة "بنيامين نتنياهو المقبلة".

وقالت القناة 13 العبرية: "بعد 17 عامًا من انسحاب إسرائيل من المستوطنات في شمال الضفة الغربية كجزء من خطة فك الارتباط مع غزة، نكشف حصريًا عن الاتفاق الدراماتيكي بين رئيس الوزراء المكلف نتنياهو ورئيس حزب عوتسما يهوديت بن غفير، والذي ينص على تعديل قانون فك الارتباط بحيث يمكن العودة إلى الاستيطان في شمال الضفة".

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنه جرى الاتفاق بين "نتنياهو" و"بن غفير"  خلال جلسة المفاوضات الائتلافية التي عقدت مساء اليوم على شرعنة 65 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية خلال 60 يومًا من تنصيب حكومة "نتنياهو" المقبلة، حيث يشمل الاتفاق تسوية الأوضاع القانونية للمستوطنات وتوصيلها بالمياه والكهرباء والبنية التحتية الخليوية وتعزيزها بـ "تدابير أمنية".

وذكرت وسائل الإعلام العبرية إلى أنه سيتم إدراج مسألة شرعنة الـ 65 مستوطنة في بنود الاتفاق الائتلافي بين حزب "الليكود" وحزب "عوتسما يهوديت".

وأشارت القناة السابعة العبرية إلى أن "ايتمار بن غفير" و "نتنياهو" اتفقا على إنشاء مدرسة دينية على أراضي البؤرة المقامة على جبل صبيح جنوب مدينة نابلس.

وقالت إذاعة "كان" العبرية: "نتنياهو يحاول لي ذراع سموتريتش بالاتفاق الاستيطاني الواسع مع بن غفير لكسب تأييد المستوطنين وقادتهم في الحرب ضد سموتريتش".

. . .
رابط مختصر


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر