"العليا الإسرائيلية" تحدد موعد للنظر في استئناف منظمة "لافي" ضد اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

حددت المحكمة الإسرائيلية ال


  • الثلاثاء 4 أكتوبر ,2022
"العليا الإسرائيلية" تحدد موعد للنظر في استئناف منظمة "لافي" ضد اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان
ترسيم الحدود

حددت المحكمة الإسرائيلية العليا، جلسة في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، للنظر في التماس قدمته منظمة "لافي" اليمينية ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية المزمع إبرامه بين إسرائيل ولبنان، والذي تجري بلورته في هذه الأيام بناء على مقترح تقدم به الوسيط الأميركي لتل أبيب وبيروت.

وأفادت التقارير الإسرائيلية بأن المحكمة العليا الإسرائيلية قررت النظر في الاستئناف ضد الاتفاق المحتمل مع لبنان، ومنحت ممثل الادعاء، فرصة لتقديم رد الدولة على التماس بشأن اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان، حتى موعد أقصاه يوم الخميس 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أي قبل أربعة أيام من موعد الانتخابات العامة الإسرائيلية المقررة في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

ويقلص قرار المحكمة من إمكانية إبرام الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، قبل موعد انتخابات الكنيست الـ25، الأمر الذي يهدد مصير الاتفاق.

كما جاء هذا القرار بالتزامن مع تصريحات أطلقها رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، بنيامين نتنياهو، بأن الحكومة اليمينية التي ينوي تشكيلها في حال عاد إلى السلطة، ستعمل على إلغاء أي اتفاق مع لبنان ولن تكون ملزمة به.

كما جاء قرار المحكمة بتحديد موعد للنظر في الاستئناف في أعقاب الالتماس تقدمت به منظمة "لافي" اليمينية، وطالبت من خلاله، بإلزام الحكومة الإسرائيلية بطرح الاتفاق مع لبنان بشأن الحدود البحرية بين الجانبين، إلى مصادقة الكنيست قبل أن يصبح الاتفاق نافذًا.

وكتبت المنظمة في التماسها أن المحكمة العليا الإسرائيلية قد قضت بالفعل في الماضي بأن دور الكنيست هو الإشراف على الشؤون السياسية خلال فترة حكومة انتقالية. 

بالإضافة إلى ذلك، طالبت المنظمة بعدم السماح للحكومة بالتوقيع على الاتفاق الذي قد يؤسس لواقع ملزم للحكومة المقبلة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر