الصحة

أزمة بين الأطباء والحكومة الإسرائيلية.. استقالة جماعية لـ 200 طبيب من عدة مستشفيات إسرائيلية

أعلنت رئيسة منظمة الأطباء


  • الخميس 25 أغسطس ,2022
أزمة بين الأطباء والحكومة الإسرائيلية.. استقالة جماعية لـ 200 طبيب من عدة مستشفيات إسرائيلية
مستشفى رمام

أعلنت رئيسة منظمة الأطباء في مرحلة التخصص "راي بيطون" اليوم الخميس أن 200 طبيب في مرحلة التخصص قدموا استقالتهم على خلفية التأخر في تنفيذ قرار تقصير مدة وردياتهم حيث كان المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ منذ شهر إبريل الماضي.

 وقالت خلال مؤتمر صحفي: "الاستقالات التي تقدم الآن تشكل لائحة اتهام تتضمن عشرات البنود من الاستغلال، الارتهان، الإهمال، والتسبب بالموت بسبب الإهمال، وأنتم بأنفسكم تقودون إلى الأزمة الصحية الأخطر التي تشهدها دولة إسرائيل".

ولفتت إلى أن الاستقالات التي تم جمعها تصل إلى 600 استقالة وسيتم تقديمها بشكل تدريجي في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنه في كل يوم خميس ستقدم استقالات إضافية عند الساعة الثانية ظهرًا.

وتابعت، "لا يتحملون مسؤولية، وإنما يختبئون فقط خلف الانتخابات من أجل الاختباء من العار، وقد اتخذت الحكومة قرارًا واضحًا بالتخلي عن الأطباء والطبيبات في مرحلة التخصص وعن جهاز الصحة".

وذكرت أن المستشفيات التي ستقدم الاستقالات فيها هي: "إيخيلوف" – جميع أقسام الأمراض الباطنية والأعصاب، و"أسوتا أشدود" – الأقسام الباطنية أ وب وقسم الأعصاب للأطفال؛ و"ولفسون" – قسم النساء، وهداسا عين كارم – قسم النساء، و"رمبام" – قسم الأطفال أ وب وقسمي أمراض باطنية، و"برزيلاي" – قسم النساء.

وأضافت رئيسة منظمة الأطباء في مرحلة التخصص، "ليس لدينا خطة دُرج، وذلك ببساطة لأن دولة إسرائيل لا تستطيع الصمود ساعة واحدة من دون أطبائها في مرحلة التخصص، وعندما تدخل الاستقالات حيز التنفيذ، لن يكون هناك أحد يعتني بالمرضى، المسؤولة الأولى يتحملها رئيس الحكومة وهو الذي يجب عليه تقديم الحساب على أن هذه الخطوة تأتي خلال ولايته، وحقيقة أن مئات الأطباء في مرحلة التخصص يقدمون استقالاتهم مرتين هو فشل هائل للوزراء، وأريد أن أدعو وزير المالية: القوة بيدك كي تحل الأزمة.. تدخل الاستقالات حيز التنفيذ خلال أسبوعين، ما يعني أن بإمكان الأطباء التراجع عنها في حال طرأ أي تغير في الوضع".

وسابقًا وقعت وزيرة الاقتصاد "أورنا بربيباي" على وثيقة تقضي بتقصير مدة الورديات في المرحلة الأولى إلى 16 – 18 ساعة في المستشفيات، فيما أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس الأربعاء بيانًا أيدت فيه تقصير الورديات وعارضت الاستقالات، حيث اتهمت وزارة المالية بأنها "تتنكر بالتزاماتها بتحويل ميزانية من أجل تنفيذ تقصير الورديات".

وكتب الطبيب نصار زعتر وهو أحد الأطباء الذين قدموا استقالتهم اليوم عبر صفحته على منصة فيسبوك: "استقلتُ.. اليوم، وبقلبٍ مُثقَل، أقدّم استقالتي من عملي كطبيب متخصّص في طب الأطفال!، ضمن النضال السّاعي لتقصير مناوبات الأطباء من 26 ساعة عمل متواصلة!! إلى 16 ساعة فقط، وبعد مضيّ نصف فترة التخصّص، 10 سنواتٍ من السعي وراء الحلم، قررت أن أستقيل".

وتابع، "أقدم استقالتي لأجلكم، لأجل أطفالكم، لأجلِ حقوق عمّالية إنسانيّة، وأملًا بمستقبلٍ أفضل.. أقدم استقالتي لكي أستطيع العمل في ساعات الفجر، ولكي لا يغلبني الإرهاق حين أقوم بفحص ذويكم، ولكي لا أفقدَ زميلًا أعياهُ التعب!".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر