المعارضة الإسرائيلية تقدم مشروع قانون "حل الكنيست" تمهيدًا لطرحه للتصويت الأربعاء

قرر رؤساء أحزاب اليمين في ا


  • الاثنين 20 يونيو ,2022
المعارضة الإسرائيلية تقدم مشروع قانون "حل الكنيست" تمهيدًا لطرحه للتصويت الأربعاء
نير أورباخ

قرر رؤساء أحزاب اليمين في المعارضة الإسرائيلية تقديم مشروع قانون حل الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تمهيدًا لاحتمال طرحه للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية، بعد غد الأربعاء.

وتأتي هذه الخطوة في ظل ممارسة ضغوطات على عضو الكنيست من حزب "يمينا"، نير أورباخ، كي ينفذ قراره بالانشقاق عن الحكومة وإسقاطها من خلال تأييده لحل الكنيست، وستقرر المعارضة بشأن طرح حل الكنيست للتصويت، بعد غد، وبعد التأكد من أن أورباخ سيؤيده.

ووفقًا لوسائل إعلام عبرية، فقد أبلغ أورباخ الأسبوع الماضي بينيت رئيس الحكومة بأنه لم يعد جزءًا من الائتلاف، لكنه تعهد بعدم تأييد حل الكنيست لمدة أسبوع، ما دفع المعارضة إلى عدم طرح مشروع القانون للتصويت، يوم الأربعاء الماضي، وليس واضحًا حتى الآن موقف أورباخ حيال حل الكنيست الإسرائيلي.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن حزب حزب "يمينا" يمارس ضغوطًا على أورباخ من أجل منح الائتلاف مزيدًا من الوقت، لإقناع مركبات الائتلاف كلها بتأييد تمديد قانون الأبارتهاد، الذي يفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات والمستوطنين، الذي سقط قبل أسبوعين، بأصوات المعارضة وعضوي الكنيست مازن غنايم، من القائمة الموحدة، وغيداء ريناوي زعبي، من حزب ميرتس.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم أن مصادر في "يمينا" تقدر أن أورباخ سيؤجل تنفيذ انشقاقه عن الائتلاف لأسبوع آخر، لاحتمال تمرير قانون الأبارتهايد.

والتقى أورباخ أمس، مع وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، وقياديين آخرين في "يمينا" للتباحث في الأزمة السياسية، وكذلك مع عضو الكنيست من كتلة "يهدوت هتوراة"، موشيه غفني، الذي بحث معه في الأسابيع الأخيرة في إمكانية تشكيل حكومة بديلة برئاسة زعيم الليكود، بنيامين نتنياهو، من خلال حجب الثقة عن الحكومة وتكليف عضو كنيست بتشكيل حكومة خلال ولاية الكنيست الحالية ومن دون التوجه إلى انتخابات.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر