في سابقة أوروبية..برلمان كتالونيا يُقر بأن "إسرائيل" دولة فصل عنصري

اعترف برلم


  • الجمعة 17 يونيو ,2022
في سابقة أوروبية..برلمان كتالونيا يُقر بأن "إسرائيل" دولة فصل عنصري
البرلمان الكتالوني

اعترف برلمان إقليم كتالونيا الإسباني بأن "إسرائيل" ترتكب جريمة الفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني.

وأصدر البرلمان الكتالوني، وهو برلمان إقليمي في إسبانيا، قرارًا يعترف بارتكاب إسرائيل "جرائم فصل عنصري" ضد الشعب الفلسطيني، وبذلك تصبح أول مؤسسة أوروبية تتخذ مثل هذا القرار.

ودعا القرار الحكومتين الكاتالونية والإسبانية إلى عدم تقديم "مساعدة لإسرائيل واستخدام الأدوات السياسية والدبلوماسية لإجبار السلطات الإسرائيلية على تنفيذ التوصيات الصادرة عن منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش".

وفي سياق متصل وصفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه جزء من "جرائم ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد"، مشيرة إلى أن "القيود الإسرائيلية الشاملة على مغادرة غزة تحرم أكثر من مليوني فلسطيني من فرص تحسين حياتهم".

وفي مارس/ آذار الماضي أكد المقرر الأممي الخاص المعني بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن سياسات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة ترقى إلى جريمة فصل عنصري.

وقال التقرير إن حالة حقوق الإنسان لدى الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة اتسمت بتدهور كبير، مشيرًا إلى أن حجم العنف الذي تستخدمه إسرائيل من أجل استمرار احتلالها يتزايد باستمرار ويؤثر في حياة الفلسطينيين.

وألقى التقرير الضوء على ازدياد ظاهرة عنف المستوطنين تجاه المدن والبلدات الفلسطينية بدعم من الاحتلال الإسرائيلية وسلبية الحكومة الإسرائيلية تجاه مكافحة تلك الظاهرة، مما أدى إلى تعميق أجواء الخوف والإكراه في جميع أنحاء الضفة الغربية.

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر