شكاوى في المزرعة من توقف رفع الآذان في مسجد القرية..والمجلس المحلي يرد


  • الثلاثاء 31 مايو ,2022
شكاوى في المزرعة من توقف رفع الآذان في مسجد القرية..والمجلس المحلي يرد
المزرعة

اشتكى أهالي قرية المزرعة قضاء مدينة عكا من توقف الأذان في البلدة منذ حوالي شهر، حيث قال أهالي القرية إن التوقف عن رفع الأذان يأتي بسبب شكاوى من مستوطنين في مستوطنة "رجبا" المحاذية للبلدة عن انزعاجهم من صوت الأذان.

وقال بعض النشطاء للجرمق إنهم توجهوا للمجلس المحلي في قرية المزرعة للاستيضاح حول توقف الأذان الي رد عليهم بأن السماعات معطلة على حد قولهم.

وكتب أحد النشطاء من بلدة المزرعة على حسابه في فيسبوك، "قضية الآذان في المزرعة يتطلب توضيح من قبل أصحاب الشأن لأن الوضع بات لا يطاق أبدًا، أو في عُطل ويتم العمل على إصلاحه أو في أمر واقع جديد يتم فرضه علينا والتكتم عليه، وهالمرة ولأول مرة بقولها إلي مش عاجبه كلامي يبلط البحر".

ومن جانبه، كتب ناشط آخر، "صوت الأذان صار إزعاع يا جماعة جامع المزرعة من سنة 1982 ما الذي تغير هي العنصرية صارت بنسبة كبيرة ".

وفي منشور على حسابه في فيسبوك، كتب رئيس مجلس محلي مستوطنة "رجبا" المحاذية لقرية المزرعة إنه اجتمع مع عدد من ممثلي التجمعات اليهودية وكذلك مع رئيس مجلس بلدة المزرعة فؤاد علي على أمل أن يجدوا حلًا لتلك الفئة التي تزعج السكان بأصوات غريبة بحسب المنشور.

وفي المقابل، قال المجلس المحلي في المزرعة في بيان له، إن جامع أبو بكر الصديق هو جامع عتيق تم بناءه قبل إقامة مجلس المزرعة المحلي. يتم إدارته وتسيير شؤونه عبر أعضاء إدارة جمعية الأنصار، مضيفًا أنه بعد إجراء محادثة مع إدارة جامع أبو بكر الصديق تبين أن هنالك خلل فني في قسم من مكبرات الصوت ويتم تصليحه في هذه الأيام.

وحول وجود اتفاق مبدئي بين إدارة المجلس المحلي في المزرعة والمجلس الإقليمي لمستوطنات "مآطي آشر" المحيطة بالقرية حول الاعتراض على الآذان، يقول فؤاد عوض رئيس المجلس المحلي في المزرعة للجرمق إن الاتفاق ليس على رفع الآذان في مسجد أبو بكر الصديق وإنما الاعتراض من مجلس مستوطنة "رجبا" كان على إقامة مئآذن في مسجد جديد يعمل المجلس على بنائه في المنطقة الشرقية للبلدة.

ويتابع للجرمق أن المجلس قدم قبل عام طلب ترخيص لإقامة مسجد آخر في القرية، ومن ضمن الطلب هناك بند إقامة مآذن على ارتفاع 30 متر في المنطقة الشرقية التي تقع بمحاذاة "رجبا" وهو ما اعترض عليه مجلس المستوطنة.

ويضيف أن المجلس توّصل لاتفاق مع مجلس المستوطنة بأن يتم تخفيض ارتفاع المآذن وأن يتم توجيهها للقرية، مشيرًا إلى أن الآذان لم يتوقف أبدًا في المزرعة ولم يكن هناك مطالبات بإيقافه، وإنما ما حصل هو خلل فني في مئذنة مسجد أبو بكر الصديق وتم العمل على إصلاحها فقط.

ويلفت إلى أن اعتراض مجلس مستوطنة "رجبا" والاتفاق بين المجلس المحلي في الزرعة ومجلس المستوطنة أمر قديم منذ حوالي سنة ويتعلق بمسجد آخر جديد في القرية لم يُبنى بعد، ولكن مع توقف السماعات نتيجة الخلل الفني في مسجد أبو بكر الصديق تم إعادة نشر هذا الاتفاق.

 

 

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر