من هو الحاخام حاييم كانييفسكي؟


  • الأحد 20 مارس ,2022
من هو الحاخام حاييم كانييفسكي؟
  يُعتبر الحاخام حاييم كانييفسكي المقررة جنازته اليوم الأحد الزعيم الروحي لأحد التيارات اليهودية المتدينة واسمه الكامل شمارياهو يوف حاييم كانسيفكي، حيث توفي في 18 من آذار 2022 عن عُمر يناهز 94 عامًا. وولد كانيفسكي في 8 من يناير 1929 في الجمهورية البولندية، ويعتبر على مدار سنوات طويلة مرجعية قيادية في المجتمع الحريدي المتدين في "إسرائيل". ويعتبر كانييفسكي أحد أكثر القادة الروحيين تأثيرًا على جمهور المتشديين دينيًا "الحريديم"حيث زعيمًا روحيًا بارزًا في التيار الليتائي المتشدد دينيًا كما كان من كبار المشرعين وألف العديد من الكتب في مجال "الشريعة اليهودية والتوراة".  وكتبت عن وفاته وسائل الإعلام العبرية إنه، "توفي الحاخام حاييم كانيفسكي، أحد أكثر القادة نفوذًا في الجالية اليهودية الأرثوذكسية المتطرفة، يوم الجمعة". وعاش الحاخام كانييفسكي في مستوطنة بني براك الحريدية، وقال عنه حريديون إنه كان زعيمًا حقيقًا قاد عشرات آلالاف الناس في "إسرائيل".

كانييفسكي وكورونا

برز الحاخام كانييفسكي في فترة وباء كورونا، حيث دعا في بداية الجائحة إلى مخالفة تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية بشأن إغلاق المدارس الدينية والمعابد في إطار مواجهة تفشي الفيروس. وتصدر كانيفسكي عناوين الصحف في 12 مارس 2020 عندما أصر، على الرغم من مناشدات مكتب رئيس الوزراء والشرطة الإسرائيلية، على بقاء الكليات الدينية والمدارس مفتوحة بالرغم من دعوات الحكومة لإغلاقها، وأصدر قرارًا ينص على أن “إلغاء دراسة التوراة أكثر خطورة من فيروس كورونا”. ولكن تراجع كانييفسكي في العام التالي  عن فتواه وأفتى بحظر الصلاة داخل المعابد، أو حتى إقامتها في الأماكن المفتوحة وفق ما تسمح به وزارة الصحة الإسرائيلية. وأوضح حينها أن من يخالف تعليمات وزارة الصحة ينطبق عليه "دين روديف"، واعتبر إبلاغ السلطات عنه "إلزاميا"، حتى لو عوقب بشدة، دون اعتبار ذلك محظورًا. و"دين روديف" هو حكم الذي يعرض حياة يهودي للخطر، وهي فتوى قد تقود للقتل، وسبق أن أدت إلى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق "اسحاق رابين" قبل ربع قرن من الزمان. ولكن فتوى "كانييفسكي" لم تؤخذ على محمل الجد من الحريديين حيث كانت المستوطنات الحريدية تسجل أعلى أعداد من الإصابة بفايروس كورونا في "إسرائيل"، والتي كانت تتضاعف خلال فترات قصيرة جدًا.

غرائب كانييفسكي

وادعى خلال حياته أنه يلتقي بالسيد المسيح وقال، ""ألتقي المسيح وسأكشف عنه قريبًا". وصرح في 6 من سبتمر 2021 إنه التقى بالسيد المسيح وإنه يقوم بعقد اجتماعات معه وهو على وشك الكشف عن نفسه، كما أخبر كانفييسكي حاخامات "إسرائيل" إنه على اتصال مباشر مع السيد المسيح. ومن أحد فتاوي كانييفسكي إنه في حالة وقوع عملية يمنع على المسعفين تقديم العلاج للمنفذ قبل "الضحية" حتى لو أصيب المنفذ بجروح أكثر خطورة ويمكن تركه ليموت.

حوادث محتلمة

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه من المتوقع أن يُشارك اليوم الأحد حوالي مليون شخص في جنازة الحاخام كانييفسكي، حيث أغلقت الشرطة الإسرائيلية مداخل ومخارج مستوطنة بني براك مسكن الحاخام. ووفقًا للصحيفة فإن الشرطة نشرت الآلاف من عناصرها في بني براك و"تل أبيب" وذلك في ظل مخاوف من حدوث صدامات مع الحريديم، أو حدوث انهيارات بسبب الحشود الوافدة. ونقلًا عن إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال ضابط كبير في شرطة “تل أبيب”، “نحن متخوّفون جدًا من الازدحام والحشود والضغط وانهيار الشرفات وعدم قدرتنا على إخراج الأشخاص المصابين، لكننا مستعدين لكل هذه السيناريوهات، تعلمنا الدروس من كارثة ميرون والجنازات السابقة”. فيما قال موقع حدشوت حموت إن آلاف الحريديم يشقون طريقهم من الآن بالفعل إلى مدينة بني براك للمشاركة في جنازة الحاخام حاييم كانييفسكي صباحًا، لافتة إلى أن مخاوف من وقوع كارثة في سيناريو مثل صعود المشاركين على الأسطح الأمر الذي يؤدي لانهيارها.
. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر