شفاعمرو تتصدى لزيارة استفزازية لمجموعة "إم ترتسو" المتطرفة


  • الثلاثاء 22 فبراير ,2022
شفاعمرو تتصدى لزيارة استفزازية لمجموعة "إم ترتسو" المتطرفة

ألغت المجموعة المتطرفة "إم ترتسو" زيارة كانت قد أعلنت عنها إلى مدينة شفاعمرو بتاريخ 25/2/2022 لزيارة السوق القديم والقيام بجولة تاريخية في المدينة عقب دعوات الأهالي للتصدي لهذه الزيارة وإعلان بلدية شفاعمرو واللجنة الشعبية عن جهوزيتها لمنع الزيارة وحشد الأهالي لمنع دخول المجموعة إلى المدينة.

ويقول عضو اللجنة الشعبية في شفاعمرو مراد حداد في حديثٍ خاص مع الجرمق إن الزيارة أعلن عنها من أطراف كانت ستشارك في الزيارة، وإنه جرى إلغاء الزيارة بعد إعلان كل من البلدية واللجنة الشعبية عن رفضها للزيارة وبعد إصدار بيان أكدوا فيه على أنه سيكون هناك خطوات تصعيدية في حال تمت الزيارة.

ويتابع، "بعد الإعلان عن الزيارة تم الاتصال مع جميع أعضاء البلدية وعقد جلسة معهم.. كان هناك استنكار وإجماع كامل على رفض الزيارة لأن طابعها استفزازي ويهدف لخلق البلبلة وشحن الأجواء في شفاعمرو..الأطراف التي كانت ستشارك في الزيارة بعد إعلان موقفنا فهموا الموقف وألغوا الزيارة".

ويؤكد حداد على أنه سيجري التصدي للزيارة ولمجموعة "إم ترتسو" في حال جرى استئناف الزيارة، مشيرًا إلى أن أهم الخطوات التي سيُعلن عنها هي إعلان الإضراب في المدينة إلى جانب الدعوة إلى صلاة موحدة في كل المساجد للتصدي للزيارة ولـ"المشروع الصهيوني العنصري الفاشي".

ويضيف، "يوجد محاولات ليست جديدة من الصهيونية الدينية واليمين المتطرف لربط شفاعمرو بالتاريخ اليهودي.. وكأن شفاعمرو لها علاقة بالتاريخ اليهودي.. هذه المحاولات ستمنعها شفاعمرو وستتصدى لها.. شفاعمرو مدينة عربية فلسطينية سندافع عن هوية هذه المدينة مهما كلفنا الأمر".

ويقول رئيس بلدية  شفاعمرو عرسان ياسين في حديثٍ خاص مع الجرمق: "سنرفض كل ما يخلق مشاكل في المدينة.. لن نقبل أن تأتي جماعات لتعكر حياة الأهالي.. أعضاء البلدية قالوا أن مجموعة عنصرية ستدخل المدينة ونحن تواصلنا مع الجهات اللازمة ومنعنا الزيارة.. لن نقبل أي شخص يريد تعكير أجواء البلد والأهالي".

ويوضح عضو بلدية شفاعمرو زهير كركبي أن مجموعة "إم ترتسو" الاستيطانية كانت تحاول تنفيذ زيارة سرية إلى شفاعمرو، مضيفًا، "يوجد لديهم مخطط للاستيلاء على أراضي في المدينة وفي البلدة القديمة تحديدًا.. هذه حركة صهيونية هدفها الاستيطان في البلدات العربية".

ويتابع في حديثه لـ الجرمق، "هذه زيارات استفزازية من المتطرفين اليهود الذين يهدفون للاستيلاء على المنازل والإسكان داخل المدينة هذه زيارات متطرفة ونرفضها.. نحن أصدرنا بيان لرفض الزيارة.. واجتمعت اللجنة الشعبية مع رئيس البلدية وطلبنا العمل بجهد لمنع الزيارة".

ويوضح كركبي في حديثه أنه جرى تجنيد الرأي العام ضد الزيارة لخطورتها، إلى جانب التوجه بمكتوب إلى رئيس البلدية لاتخاذ قرار في المجلس البلدي لمنع الزيارة، مشيرًا إلى أن رئيس البلدية توجه إلى الشرطة وجرى منع الزيارة".

بؤرة استيطانية في شفاعمرو..

وعن البؤرة الاستيطانية التي أقامها المستوطنون في شفاعمرو يوضح حداد أنه حتى اليوم لم يجري تنفيذ أمر الهدم الذي جرى إصداره بحق المباني التي بُنيت إلى جانب القبر الذي رمم بادعاء أنه قبر يهودي.

ويلفت عضو اللجنة الشعبية إلى أن بلدية شفاعمرو أودعت خارطة لتنظيم البناء في المدينة، مضيفًا، "هذه مجموعة قامت بتعمير على أرض ليست لها وعلى شارع رئيسي.. هؤلاء معتدين ويوجد فكر عنصري وراء هذا البناء".

ويشدد حداد لـ الجرمق على أنه سيجري تقديم استئناف للمحكمة بهدف هدم المباني التي بُنيت إلى جانب القبر لأنها مباني مخالفة للقانون وتم بناؤها على شارع رئيسي وعلى أراض ذات ملكية خاصة وقسم من تلك  الأراضي تابع لبلدية  شفاعمرو.

ويردف، "سنحاول هدم تلك المباني غير القانونية بطريقة قانونية.. سوف نجبر التنظيم والبناء وبلدية شفاعمرو على هدم المباني التي بُنيت إلى جانب القبر الذي يدعون أنه يهودي ويعود لحاخام يهودي يدعى يهودا بن بابا.

ويلفت رئيس بلدية شفاعمرو  عرسان ياسين لـ الجرمق إلى أن المباني التي عُمرت إلى جانب القبر أُقيمت على دونم ونصف تابعة للبلدية وعلى دونمات أخرى ذات ملكية خاصة، مضيفًا، "نحن نرفض كل ما يضر بمصلحة المواطن".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر