نضال رقمي وجماهيري..مقبرة القسام تصمد أمام الممارسات الإسرائيلية بحقها


  • الخميس 10 فبراير ,2022
نضال رقمي وجماهيري..مقبرة القسام تصمد أمام الممارسات الإسرائيلية بحقها

أطلق نشطاء مبادرة لرفع تقييم وعدد التعليقات على صفحة مقبرة القسام في خرائط جوجل كجزء من سلسلة الفعاليات النضالية لنشر قضية المقبرة وتسليط الضوء على أهميتها بالنسبة للشعب الفلسطيني خاصة في ظل ما تتعرض له من اعتداءات من قبل السلطات الإسرائيلية.

النضال الرقمي

وقال المدون عمر عاصي من مدينة حيفا للجرمق إن صفحة المقبرة كانت مهملة منذ فترة طويلة، قائلًا إنه حتى مع الحديث عن المقبرة وأهميتها عبر الإعلام إلا أن الصوت غالبًا لا يتم سماعه من قبل أعداد كبيرة ولا تصل الرسالة بأنه يوجد مقبرة مهمة جدًا لكل فلسطيني في بلد الشيخ بحيفا.

وتابع أن زيادة عدد التعليقات والتقييمات على صفحة المقبرة في خرائط جوجل يعمل على تنشيط الصفحة وبالتالي يعلم كل شخص يأتي للمنطقة بأنه في بلد الشيخ بحيفا يوجد معلم مهم للفلسطينيين، مشيرًأ إلى أنه بجانب المقبرة يوجد ملعب ومتنزهات لها تقييمات بالمئات والآلاف وهو يسعى لأن تصبح المقبرة أيضًا ذات حضور على خرائط جوجل.

وقال للجرمق، "نسعى لأن تصبح المقبرة بارزة على خرائط جوجل حتى يعلم كل شخص يصل للمنطقة أنه يوجد هنا معلم مهم وليس فقط قبور مهمشة ومهملة".

النضال الجماهيري

وأكد عاصي للجرمق على ضرورة النضال الجماهيري والتواجد صباحًا ومساءً في المقبرة عبر الوقفات وصلاة الجمعة وكذلك تشكيل لجان حراسة ليلية لحماية المقبرة والمبيت فيها.

وتابع أن النضال الجماهيري هو الحل خاصة بعدما رفضت المحاكم الإسرائيلية التدخل في البت بأمر المقبرة والقبور، مضيفًا أنه منذ نهاية كانون أول 2021 أصبحت المقبرة مكانًا لتوافد الفلسطينيين من شتى الأطياف سواء مسلمين أو مسيحين، كما أن هناك تضامنًا من قبل شخصيات درزية للتأكيد على أن المقبرة مهمة لكل الفلسطينيين على اختلاف أديانهم ومذاهبهم.

الاعتداءات على مقبرة القسام

ولفت المدوّن عمر عاصي إلى أن مقبرة القسام تعرضت على مدار التاريخ لاعتداءات كبيرة بدأت منذ الخمسينيات وتحديدًا عام 1954 عندما تم مصادرة الأرض، مشيرًا إلى أن الاعتداءات كانت تُنفذ دائمًا من المستوطنين للانتقام من الفلسطينيين خاصة عند تصاعد الأحداث.

وأشار إلى أن أحد الاعتداءات تمثل برمي خنازير على القبور، وفي إحدى المرات حاول المستوطنون حرق المقبرة وقاموا برسم صلبان معقوفة، مشيرًا إلى أن هذه الاعتداءات تقوم بها جماعات المستوطنين لأنهم يعلمون أهمية المقبرة خاصة وجود قبر عز الدين القسام فيها.

ومن الجدير بذكره أن لجنة متولي وقف الاستقلال ونشطاء وحراكات شبابية دعت إلى وقفة في مقبرة القسام غدًا الجمعة الساعة 2 ظهرًا احتجاجًا على الاعتداءات الأخيرة التي قامت بها الجرافات الإسرائيلية ورفضًا لمحاولات إحدى الشركات الإسرائيلية تسييجها والسيطرة عليها.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر