النقب..قضاء بير السبع..بلاد غزة..ما هو الاسم الصحيح لجنوب فلسطين؟


  • الأحد 16 يناير ,2022
النقب..قضاء بير السبع..بلاد غزة..ما هو الاسم الصحيح لجنوب فلسطين؟

برزت في الأيام الماضية تسميات مختلفة عن جنوب فلسطين، خاصة بعدما تم إطلاق وسم أنقذوا النقب، حيث ظهرت بعض الأصوات المحتجة على اسم "النقب" قائلة إنه اسم استعماري تم ابتداعه بعد الاحتلال الإسرائيلي وأن الاسم الصحيح لجنوب فلسطين هو بلاد غزة أو ديار بير السبع أو قضاء بير السبع.

وحول الاسم الصحيح لجنوب فلسطين، قال الباحث والدكتور في العلوم السياسية منصور نصاصرة للجرمق إن اسم المنطقة الجنوبية لفلسطين هو قضاء بير السبع، ومنطقة النقب هي جزء من قضاء بير السبع، نافيًا أن يكون لفظ "النقب" هو اسم استعماري أو مستحدث.

ولفت في حديثٍ للجرمق إلى أن هذه المنطقة لها تسميات مختلفة تاريخيًا، حيث كان اسمها قبل العثمانين "بلاد غزة" ولكن الدولة العثمانية قامت بفصل غزة عن قضاء بير السبع بعد  عام 1900 ليصبح اسمها قضاء بير السبع بعد أن كانت بلاد غزة.

وأشار إلى أن الخطأ في لفظ اسم المنطقة هو إطلاق "ديار بئر السبع" عليها حيث أن لفظ ديار هو لفظة محلية تعني الوطن، وهي مستخدمة محليًا فقط، مؤكدًا على أنه بعدما انفصلت بلاد غزة عن قضاء بير السبع، أصبحت المنطقة المشكلة لجنوب فلسطين تضم 13 مليون دونم ظهرت بعد الفترة العثمانية.

وتابع للجرمق أن اسم قضاء بير السبع يرجع إلى اسم مدينة بير السبع المركزية في المنطقة، مشيرًا إلى أن الذين هُجروا من هذه المنطقة يطلقون على أنفسهم السبعاويين نسبة إلى قضاء بير السبع.

وحول لفظ "النقب" فقال نصاصرة للجرمق إن هذا الاسم ليس خاطئ أو مستحدث وإنما ذُكر تاريخيًا في كتاب عارف العارف في ثلاثينيات القرن الماضي، مشيرًا إلى أن النقب جزء من قضاء بير السبع ويُطلق على مناطق مختلفة من هذا القضاء وليس فقط منطقة واحدة في جنوب فلسطين.

وأكد للجرمق على أن لفظ النقب عن جنوب البلاد ظهر في الصحف في فترة الانتداب البريطاني، حيث ظهر في صحيفة الكرمل وصحيفة فلسطين، مضيفًا أن الاحتلال الإسرائيلي حوّل الاسم إلى "نيجف" وتعني الأرض الجافة أو الجنوب ولكن هذا التحريف هو ضمن سياسة التحريفات التي قامت بها "إسرائيل" للمناطق الفلسطينية.

ولفت إلى أن اسم النقب يعني الطريق الجبلية الوعرة وهو اسم متعارف عليه بين الفلسطينيين في المنطقة، مؤكدًا على أن أهالي قضاء بير السبع يُطلقون على أنفسهم "عرب النقب".

وأكد على أنه لا يمكن حذف أو ادعاء أن الاسم مستحدث لأن النقب هو الاسم الموجود في رواية الجيل الأول أي جيل النكبة عن تلك المنطقة.

وأكد للجرمق على أنه لا يمكن اختزال اسم المنطقة فقط بالنقب، لأن الاسم الشمولي هو قضاء بير السبع ولكن الأهم من ذلك هو أن الأراضي في جنوب فلسطين التي تسمى قضاء بير السبع تشكل مساحة 60% من مساحة كامل فلسطين.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر