"إيبوك" يستعرض واقع الإعلام الفلسطيني في 2021


  • السبت 15 يناير ,2022
"إيبوك" يستعرض واقع الإعلام الفلسطيني في 2021

استعرض موقع ايبوك لتحليل البيانات أبرز الأرقام المتعلقة بواقع الإعلام الفلسطيني لا سيما الرقمي منه خلال عام 2021 والذي أظهر انتهاكات متنوعة لمئات الفلسطينيين في الضفة وغزة وأراضي48.

ورصد إيبوك نحو 1537 انتهاك رقمي للمحتوى الفلسطيني منذ بداية عام 2021 على منصات فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر، ويوتيوب وتيك توك، وغيرها من المنصات التي يستخدمها رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين، حيث أشار الموقع إلى أن الانتهاكات الرقمية للمحتوى الفلسطيني تعرض الرواية الفلسطينية للتضييق والتهميش وكتم الصوت لتتماهى الرواية مع المصالح الإسرائيلية.

وأوضح أن 62.2% من الفلسطينيين تعرضوا لانتهاك رقمي بسبب المحتوى الفلسطيني، حيث جرى حذف منشورات تخالف "معايير فيسوك" لـ73.9% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بينما 38% حذفت حساباتهم، و89.2 تعرضوا للانتهاك بسبب محتوى صفحاتهم على فيسبوك، و10.8% على تويتر،، و30.1% على انستغرام، و3.2% على يوتيوب.

وجاءت منصة فيس بوك في مقدمة منصات مواقع التواصل الاجتماعي التي هاجمت المحتوى الفلسطيني خلال عام 2021، حيث بلغ عدد الانتهاكات على فيس بوك نحو 797 وتنوعت بين إلغاء نشر الصفحات أو حذفها أو حذف مجموعات أو منشورات، أو حظر البث المباشر، أو حظر المراسلة أو التعليقات، وحظر النشر أو منعه.

وبحسب تقرير ايبوك للانتهاكات الرقمية لعام 2021 فيأتي تطبيق تويتر في الترتيب الثاني بعد منصة فيسبوك في انتهاكات المحتوى الفلسطيني الرقمي، حيث تم رصد 455 انتهاكًا خلال عام 2021.

وتتربع منصة انستغرام في المركز الثالث بعد تويتر، إذ بلغ عدد الانتهاكات للمحتوى الفلسطيني 174 انتهاكًا، فيما تنوعت الانتهاكات بين الشبكات الأخرى في تطبيقات تيك توك، وواتس اب، وموقع يوتيوب، وسناب شات، وتلغرام.

وأوضح موقع إيبوك أن بعض أشكال الانتهاك للمحتوى الرقمي الفلسطيني كانت انتهاكات تتعلق بحرية الرأي والتعبير من السلطات الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث رصد الموقع أكثر من 90 اعتقال واستدعاء على خلفية منشورات وكتابات على تطبيق فيس بوك.

ولفت إيبوك إلى أن 390 حالة اعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية خلال عام 2021 على خلفية المحتوى الرقمي الفلسطيني، إذ استندت المحاكم في بعض الأحيان على منشورات وكتابات على مواقع التواصل الاجتماعي صنفت على أنها تشكل خطرًا على "إسرائيل" كونها "تحريضية"، حيث جرى استدعاء نحو 6.9% من المشاركين في استطلاع أجرته إيبوك أجابوا بأن السلطات الإسرائيلية استدعتهم للتحقيق بسبب المحتوى الرقمي، بينما جرى اعتقال 6.1%.

وأشار الموقع إلى أن المحاكم الإسرائيلية لم تكتف بملاحقة المحتوى الفلسطيني والاعتقال على خلفيته، بل قامت بإصدار أحكام بحق نشطاء فلسطينيين وصلت إلى السجن لمدة 3 سنوات، وغرامات مالية قدرت بمئات آلاف الشواقل، إلى جانب تحويل عدد منهم للاعتقال الإداري.

بيانات من هبة الكرامة..

وفي دراسة أجرها موقع إيبوك لرصد المصادر الإخبارية التي اعتمدها الشعب الفلسطيني خلال هبة الكرامة في شهر مايو الماضي، ظهر أن 85.5% من الفلسطينيين اعتمدوا على المصادر المحلية لتلقي الأخبار، فيما اعتمد 60.1% على المصادر الدولية، و64.5 على مصادر دولية.

ورغم مئات الانتهاكات التي رصدها ايبوك، إلا أن 80% من متلقي الأخبار في فلسطين كان مصدرهم الأول للخبر هو الإعلام الرقمي من مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

وأوضح إيبوك أن أكثر من 85.3% من الفلسطينيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لتلقي الأخبار و يتوزعون كالتالي: 27.2% تلقوا الأخبار من تطبيق فيسبوك خلال هبة الكرامة، و23.3% من منصة انستغرام، و15.5% من واتساب، و6.2 من يوتيوب.

ورصد إيبوك عشرات الوسوم "الهاشتاج" التي لاقت تفاعلًا معها خلال أحداث متباينة في عام 2021، وأبرزها: #فيسبوك_يحجب_القدس، وهي حاملة رافضة لسياسة منصة فيسبوك المعادية للمحتوى الفلسطيني، و#انقذوا_حي_الشيخ_جراح / #savesheikhjarrah وهي وسوم انتشرت خلال شهر مايو وتفاعل معها الملايين حول العالم وكانت رافضة لما يتعرض له حي الشيخ جراح بالقدس من محاولات لتهجير الأهالي وتوطين اليهود.

ومن بين الوسوم التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2021 #التطبيع_خيانة وهو وسم يرفض تبادل الكهرباء والماء بين الأردن و"إسرائيل"، و#نفق_الحرية / #سجن_جلبوع، الذي انتشر وتفاعل معه الملايين عقب عملية تحرر 6 أسرى من سجن جلبوع عبر نفق، و#لن_يمر_االقتحام / #اقتحام_8_ذوالحجة الذي أطلقه النشطاء لمواجهة دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى.

وتفاعل أيضًا ملايين النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعب مع #غزة_تحت_القصف / #فلسطين_تنتصر نصرةً لغزة خلال حرب شهر مايو الماضي، #حسين_مسالمة وهو وسم تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هلال شهر سبتمبر من عام 2021 عندما استشهد الأسير المريض في السجون الإسرائيلية حسين مسالمة.

وفي أراضي48 تفاعل الفلسطينيون مع وسم #ضلل_الشاباك كدعوة للفلسطينيين في أراضي48 لإلقاء الملابس والحقائب في المناطق المفتوحة لمساعدة والتغطية على أسرى نفق الحرية، و#أسبوع_الاقتصادي_الفلسطيني الذي أطلق في أراضي48 لدعوة الفلسطينيين لمقاطعة البضائع الإسرائيلية ودعمًا للمنتجات المحلية والوطنية، بالإضافة لـ#الشيخ_رائد_صلاح وهو وسم لاقى تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب إطلاق السلطات الإسرائيلية سراح الشيخ رائد صلاح في شهر ديسمبر الماضي، و#إضراب_فلسطين هو هاشتاج أنتشر عقب إضراب عام وشامل أُعلن عنه في أراضي48 نصرةً لغزة وحي الشيخ جراح.

ومن الوسوم التي تفاعل معها الجمهور الفلسطيني في عام 2021 #فلسطين_تقاوم وهو وسم انتشر لدعوة المدن والمخيمات في الضفة وأراضي48 للنفير العام ومواجهة السلطات الإسرائيلية في شهر مايو، ووسم #تل_أبيب_تحترق الذي انتشر عندما قصفت صواريخ المقاومة الإسلامية "حماس" تل أبيب في هبة الكرامة خلال شهر مايو الماضي.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر