مسؤول إسرائيلي كبير: سيتوقف إخلاء رفح في حال وافقت حماس على صفقة


  • الاثنين 6 مايو ,2024
مسؤول إسرائيلي كبير: سيتوقف إخلاء رفح في حال وافقت حماس على صفقة
توضيحية

قال مسؤول إسرائيلي كبير بحسب ما وصفه موقع "واينت" الإلكتروني بشأن إخلاء رفح، "كل شيء قابل للتراجع في حال وافقت حماس على صفقة، فيمكن وقف إخلاء رفح".

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب بدء جيش الاحتلال إخلاء سكان المناطق الشرقية لمدينة رفح، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين عن بدء المرحلة الأولى من العملية العسكرية في رفح عبر إجلاء سكان مناطق شرق رفح الحدودية  باتجاه "المناطق الإنسانية" التي حددها في المواصي وذلك بعد فشل محاولات التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل أسرى وهدنة بين "إسرائيل" وحماس وفقًا لما ذكرت صحيفة معاريف العبرية.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان غزة في الأحياء الشرقية لرفح بالانتقال إلى المناطق الإنسانية الموسّعة، حيث يتم في هذا الإطار توزيع المناشير على الفلسطينيين، وإرسال الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية فضلاً عن بث المعلومات عبر وسائل الإعلام العربية.

وأصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيانا أعلن من خلاله توسيع ما وصفها بـ"المنطقة الإنسانية" في المواصي، حيث دعا السكان الفلسطينيين النازحين من القطاع، للإجلاء من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى "المنطقة الإنسانية" الموسعة، حسب تعبيره.

وأوضح المتحدث العسكري في بيانه أن الجيش الإسرائيلي يوسع المنطقة الإنسانية في المواصي، زاعما أن المنطقة تشمل مستشفيات ميدانية وخيماً وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات.

وأضاف المتحدث العسكري في بيانه: "يسمح الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية والدول الأخرى، بتوسيع رقعة المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى القطاع".

ووفقا للبيان الجيش الإسرائيلي فإنه بناء على موافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، يدعو الجيش السكان الفلسطينيين في رفح إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن هذه العملية ستمضي قدمًا بشكل تدريجي بناء على تقييم الوضع المتواصل الذي سيجري طيلة الوقت.

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر