عن ثورة الطلاب: ماذا تعني فلسطين للعالم؟


  • الاثنين 6 مايو ,2024
عن ثورة الطلاب: ماذا تعني فلسطين للعالم؟
توضيحية

من بوابة هذا السؤال اجتهد جون كولينز  john Collins رئيس الدراسات العالمية في جامعة سانت لورانس – نيويورك، صاحب كتاب "فلسطين العالمية" Global Palestine الصادر عام 2011 في وضع إطار نظري  يصلح الى حد كبير لتشخيص ثورة الطلاب الحالية في الجامعات الامريكية والتي انتقلت بتسارع الى جامعات أوروبا وكندا واستراليا وغيرها، لتصبح حركة عالمية متمردة على النظام الدولي لتصل إلى أعلى درجات التضامن مع غزة وفلسطين وشعبها، الا وهي درجة الإدراك الواعي بأن العدالة لفلسطين هي مسؤولية كل واحد وواحدة من المتظاهرين في مواجهة الدولة العظمى الامريكية ودعمها للحرب بكل قوة. لقد وضعوا معادلة مفادها: مقابل كامل مسؤولية الولايات المتحدة المطلقة عن الحرب الاجرامية على غزة، تقف مسؤولية طلبة الجامعات ومعهم أوساط شعبية واسعة جدا تمثل النخب الامريكية المستقبلية وتؤكد انها تتقاسم المسؤولية مع شعب فلسطين في وضع حد لهذه الحرب.

لقد توصل مؤلف فلسطين العالمية الى تشخيص دقيق بأن "أهمية فلسطين العالمية تتزايد بشكل عكسي مع مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الفلسطينيون فعلياً". وها هي غزة اليوم تشكل بقعة الارض الأصغر مساحةً والاكثر كثافة سكانية، والتي تدور فيها إحدى اعتى الحروب على شعب فلسطين، وعلى وقعها تنطلق اوسع حركة تضامن واحتجاج في العالم المعاصر، فيها ملامح من ثورة الطلاب في أواخر الستينيات المناهضة للحرب على فيتنام، ومن الحراك الطلابي والشعبي العالمي في الثمانينات لمناهضة نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا وحتى إسقاطه، وفيها كشف لتواطؤ الديمقراطيات الغربية وفيها أساسا تميّزها وسرعة انتشارها واتساعها وفيها غزة تخلق حالة عالمية من وعي العدالة. وهي حراكات انطلقت منها نخب جديدة على المستويات السياسية والثقافية والفكرية والمهنية. حراك الطلاب للتضامن مع فلسطين يؤثر جوهريا للمدى القصير، فيما أثره للمدى الطويل أكبر وأعمق أثرا على الوعي. وفعليا فإن ما يقوم به طلبة الجامعات في الولايات المتحدة وأوروبا هو إجابة على السؤال اعلاه، ليس أكاديمياً ونظريا بل فعلاً سياسياً إنسانيا وحراكا قد انتصر على أكبر قوة في العالم وعلى المنظومة الدولية التي سعت لقمعه واسكاته بالقمع البوليسي، وبشيطنته تارة بوصمه "باللاسامية " و"بدعم الإرهاب". ولم يزدهم العنف الا عنفوانا.

الحراك التضامني العالمي هو وليد تاريخ نضال تراكمي للشعب الفلسطيني ولم يبدأ اليوم، وهذا ما يستعرضه جون كولينز في كتابه، نظرا للظلم المستدام والاستعمار الاستيطاني الاحلالي طويل الأمد في فلسطين. وقد شهدت سنوات السبعين والثمانين حركة تضامن عالمية عظيمة الأثر، تزامنت مع فترة النهضة في حركة التحرر الوطني الفلسطيني واعتراف العالم بها متمثلا بخطاب ياسرعرفات التاريخي في الأمم المتحدة في العام 1974 وفيه دمج بين الكفاح التحرري والصبو نحو عالم أكثر عدالة تضمن حل قضية فلسطين حلا عادلا. وهي مرحلة شهدت ايضا اندماج أوساط من مختلف أنحاء العالم في النضال التحرري الفلسطيني.

وفقا للكاتب يتطلب فهم سبب وكيفية أهمية فلسطين عالميا وضع الصراع "المحلي" على فلسطين فيما يتعلق بسلسلة من العمليات العالمية التي تشكل الظروف التي نعيش فيها جميعا حياتنا، بما في ذلك العمليات الأربع التي يقوم عليها هذا الكتاب: الاستعمار، والأمننة securitization  والتسارع، والاحتلال.  وبعيدا عن مجرد التأثر بهذه العمليات، تم التعامل مع فلسطين كمختبر للعديد منها.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر