جيش الاحتلال يشرع بإخلاء المناطق الشرقية لرفح


  • الاثنين 6 مايو ,2024
جيش الاحتلال يشرع بإخلاء المناطق الشرقية لرفح
الخريطة التي وزعها جيش الاحتلال على النازحين في رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين عن بدء المرحلة الأولى من العملية العسكرية في رفح عبر إجلاء سكان مناطق شرق رفح الحدودية  باتجاه "المناطق الإنسانية" التي حددها في المواصي وذلك بعد فشل محاولات التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة تبادل أسرى وهدنة بين "إسرائيل" وحماس وفقًا لما ذكرت صحيفة معاريف العبرية.

ودعا الجيش الإسرائيلي سكان غزة في الأحياء الشرقية لرفح بالانتقال إلى المناطق الإنسانية الموسّعة، حيث يتم في هذا الإطار توزيع المناشير على الفلسطينيين، وإرسال الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية فضلاً عن بث المعلومات عبر وسائل الإعلام العربية.

وأصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيانا أعلن من خلاله توسيع ما وصفها بـ"المنطقة الإنسانية" في المواصي، حيث دعا السكان الفلسطينيين النازحين من القطاع، للإجلاء من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى "المنطقة الإنسانية" الموسعة، حسب تعبيره.

وأوضح المتحدث العسكري في بيانه أن الجيش الإسرائيلي يوسع المنطقة الإنسانية في المواصي، زاعما أن المنطقة تشمل مستشفيات ميدانية وخيماً وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات.

وأضاف المتحدث العسكري في بيانه: "يسمح الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية والدول الأخرى، بتوسيع رقعة المساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى القطاع".

ووفقا للبيان الجيش الإسرائيلي فإنه بناء على موافقة المستوى السياسي الإسرائيلي، يدعو الجيش السكان الفلسطينيين في رفح إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن هذه العملية ستمضي قدمًا بشكل تدريجي بناء على تقييم الوضع المتواصل الذي سيجري طيلة الوقت.

وكان قرار البدء بإجلاء الفلسطينيين من رفح قد اتخذ الليلة الماضية في جلسة مجلس الوزراء، وبعد قرار مجلس الوزراء، ناقش وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، هذه القضية مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الذي شدد على "ضرورة أن تتضمن أي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح خطة ذات مصداقية لإجلاء المدنيين".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر