ما دلالات توسيع حزب الله نطاق هجماته؟


  • الثلاثاء 23 أبريل ,2024
ما دلالات توسيع حزب الله نطاق هجماته؟
توضيحية

أشار المحلل السياسي فايز عباس إلى أن توسيع حزب الله لنطاق هجماته ضد الأهداف الإسرائيلية التي وصلت اليوم إلى استهداف ثكنة عسكرية قرب عكا للمرة الأولى منذ 7 من أكتوبر يدل على أن التصعيد بين "إسرائيل" وحزب الله بدأ يتوسع بشكل كبير وخطير.

ويقول عباس للجرمق، "حزب الله دائمًا يرد على استهداف إسرائيل لمركبات تقل لبنانيين بعيدا عن جنوب لبنان، حيث تم اليوم استهداف مقاتل في حزب الله وجاء الرد من الحزب بقصف مناطق جديدة وبعيدة نسبيا عن الحدود مع لبنان ولكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أضرار أو خسائر وبشكل عام الناطق باسم الجيش لا يعلن عما يحدث مباشرة".

ويتابع عباس للجرمق، "هذا التصعيد من شأنه أن يجرّ الحرب إلى حالة أكثر عنفًا وقد يتم استهداف مناطق جديدة ولكن في ذات الوقت أعتقد أن قواعد اللعبة ستبقى كما قصف مقابل قصف".

ويقول للجرمق، "حزب الله يقوم دائمًا بقصف مناطق عسكرية وليست مدنية، فأمس أطلق نحو 35 صاروخًا باتجاه صفد وسقطت كلها في مناطق مفتوحة ولم توقع أضرار ولا إصابات، ولكن هذا القصف أدخل الرعب في صفوف سكان صفد الذين لم ينزحوا من منطقة الشمال وهذا يعني أن إسرائيل لا تزال تتعامل مع القصف من لبنان وفق قواعد اللعبة".

ويضيف للجرمق، "السؤال المهم الآن هو هل لدى إسرائيل الجرأة بأن تعلن الحرب بشكل واضح على حزب الله؟، أنا أعتقد أن إسرائيل ستفكر كثيرًا قبل أن تفتح حربا مع حزب الله على الرغم أن القادة الإسرائيليين يسربون عبر وسائل الإعلام تصريحات بأن إسرائيل على استعداد لبدء معركة في الشمال ولكن التهديدات تبقى ضمن التفاهمات غير المكتوبة بين إسرائيل وحزب الله".

ويقول للجرمق، "لربما نرى تصعيد أكبر، ولكن إسرائيل عشية التهديد من قبل نتنياهو باجتياح رفح لن تدخل معركة مع حزب الله ولا أعتقد أن ذلك سيحدث حتى خلال الشهر القادم، لأن صواريخ حزب الله التي تصل لمناطق عكا وحيفا بإمكانها أن تصل لتل أبيب وهذا ما حذر منه عدد من الجنرالات في الجيش".

ويختم للجرمق، "تبقى فرص التصعيد بين إسرائيل وحزب الله محدودة ولكن باعتقادي أنه إذا ما قامت إسرائيل بقصف مدن في لبنان مثل بيروت والضاحية الجنوبية فيها، وأعتقد أنه في هذه الحالة ستتغير قواعد اللعبة بين الطرفية وستبدأ حرب شاملة تكون مدمرة بالنسبة لإسرائيل وللبنان وحزب الله ولكن الطرفين لديهم قناعة حتى اللحظة أن التصعيد وإشعال المنطقة بحرب شاملة سيكون كارثي ليس على طرف واحد وإنما على الطرفين".

ويُشار إلى أن صافرات الإنذار دوّت اليوم الثلاثاء قرب حيفا وعكا وسمع دوي انفجارات بعد تفعيلها وفقًا لما نقلته مراسلة الجرمق الإخباري.

كما أشارت مراسلة الجرمق إلى أن  السلطات الإسرائيلية قررت إخلاء شاطئ نهاريا بعد الإنذارات المتتالية حول المسيرات.

وقال الجيش الإسرائيلي أنه جرى اعتراض هدفًا جويًا مشبوهًا في منطقة نهاريا عبر إطلاق صاروخ اعتراضي تجاه الهدف في سماء نهاريا.

ودوت صافرات الإنذار بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قرية المزرعة قرب عكا خشية تسلل طائرة مسيرة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر