بسبب أحداث 7 أكتوبر...رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يستقيل من منصبه


  • الاثنين 22 أبريل ,2024
بسبب أحداث 7 أكتوبر...رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يستقيل من منصبه
هارون حليفا رئيس شعبة الاستخابارت العسكرية الإسرائيلية

أبلغ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" أهارون حاليفا رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي هذا الصباح (الاثنين) باستقالته من الجيش الإسرائيلي بسبب مسؤوليته عن الإخفاق الأمني في توقع أحداث 7 أكتوبر وفقًا له.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، سينهي حاليفا مهامه ويتقاعد من الجيش الإسرائيلي بعد تعيين بديل له، بالتنسيق مع رئيس الأركان ووزير الجيش الإسرائيلي.

وتحمل حاليفا المسؤولية عن فشل الهجوم المفاجئ بعد حوالي أسبوع ونصف من اندلاع الحرب، عندما قال: "إننا لم ننجز مهمتنا الأكثر أهمية، وبصفتي قائدًا للجيش الإسرائيلي، أتحمل المسؤولية الكاملة عن الهجوم". وأشار حينها إلى أنه "في جميع زياراتي لوحدات الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة، جلست وشددت على أن بداية الحرب كانت فشلاً استخباراتياً، وفشل الجيش الإسرائيلي تحت قيادتي في التحذير من الهجوم الإرهابي الذي تم تنفيذه من قبل حماس".

وأفادت موقع "واينت" الإلكتروني بأنه اتضح منذ 7 أكتوبر أن "أمان كان أعمى تجاه ما يحدث في قطاع غزة"، وأنها لم تحلل بشكل صحيح مؤشرات دلّت على اقتراب شن حماس هجوم 7 أكتوبر، وأن "أمان" لم تفسر بشكل صحيح تدريبات حركتي حماس والجهاد الإسلامي التي "جرت تحت أنظارها" في الأيام التي سبقت الهجوم",

وخلال تقييمات الوضع التي أجرتها "أمان" جرى تكرار الادعاء بأن حماس مرتدعة، ولم يتم تفسير استعدادات مقاتلي حماس بشكل صحيح ليلة هجوم "طوفان الأقصى".

وأشارت تقارير إلى أن حاليفا لم يُدع إلى مداولات أجرتها قيادة الجيش الإسرائيلي، خلال الليلة التي سبقت الهجوم، في أعقاب ورود ما وُصف بأنها "مؤشرات ضعيفة" تشير إلى أن أمرا ما يحدث عند حدود غزة. وفي حينه، تواجد حاليفا في إجازة في إيلات مع عائلته.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر