خبير إسرائيلي في شؤون الساحة الشمالية ينتقد إدارة الحكومة للحرب مع لبنان


  • الخميس 28 مارس ,2024
خبير  إسرائيلي في شؤون الساحة الشمالية ينتقد إدارة الحكومة للحرب مع لبنان
توضيحية

انتقد العقيد احتياط كوبي ماروم، الخبير في شؤون الأمن القومي والساحة الشمالية، بشدة إدارة الحكومة الإسرائيلية للحرب على الجبهة الشمالية ضد حزب الله، قائلًا، "الضرر أكبر بكثير مما حدث في الجنوب، هناك إهمال تام".

وقال ماروم وفقًا لموقع "واللا" العبري، "بصفتي أحد سكان الشمال، أشعر أن مجلس الوزراء فقد الشمال حرفيًا، لقد خضنا حرب استنزاف لمدة ستة أشهر، ولم تؤدي إلى أي نتيجة".

وتابع ماروم أيضًا أن "هناك حرب استنزاف محدودة هنا. ولم يناقش مجلس الوزراء، مجلس الوزراء الحربي، الوضع في الشمال على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة. ولم يعد هناك جهد مركزي من جانب الجيش الإسرائيلي في الجنوب، التهديد في الشمال أكبر بعدة مرات. يجب أن نركز الجهود ونزيد النار ولو أعطينا فرصة للجهد الدبلوماسي فإنه سيؤثر على المفاوضات، فالشخصية الأميركية عامل مهم جداً في تعقيد الساحة، ونحن بعد ستة أشهر، الأضرار أكبر بكثير مما كانت عليه في الجنوب".

وأضاف، "الأزمة والخلاف مع الولايات المتحدة، لها عواقب على الساحة بأكملها، بالتأكيد للشمال، الأمريكيون لا يريدون حربًا إقليمية أو حربًا في الشمال، والولايات المتحدة هي التي تحتاج إلى تجديد مخزون القوات الجوية. ولهذا السبب تمثل هذه الأزمة مشكلة كبيرة بالنسبة لقدرة الجيش الإسرائيلي على الاستعداد في هذه الحملة وبالتأكيد حل المشكلة."

وتابع، "يجب على إسرائيل أن تأخذ زمام المبادرة في الشمال، وأن تحدد الأهداف، ويجب علينا خفض مستوى الحدة مع الأميركيين، والدخول في حوار حميم معهم. نحن بحاجة إلى الولايات المتحدة بشكل كامل، وبالتأكيد إذا كان علينا الدخول في حرب محدودة، هناك أزمة ثقة حادة جداً في الشمال في قيادته وسكانه، والكثير منهم لم يعد يرغب في العودة. إن استمرار هذه الحرب وغياب المبادرة الإسرائيلية يسببان أزمة حادة جداً، لهذا السبب يجب على الحكومة أن تأخذ زمام المبادرة".

وختم، وفق موقع "واللا" العبري، "أعتقد أنه كان على إسرائيل منذ أسابيع مضت أن تحرك جهودها نحو الشمال، وأن تزيد من الهجمات على حزب الله على طول خط التماس".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر