فلسطينيون بأراضي48 يحذرون من تدحرج الأوضاع في المدن الساحلية

أراضي48


  • السبت 7 أكتوبر ,2023
فلسطينيون بأراضي48 يحذرون من تدحرج الأوضاع في المدن الساحلية
من أحداث اليوم في فلسطين

حذر محامون بأراضي48 من تنفيذ مستوطنون إسرائيليون هجمات على الفلسطينيين في المدن الساحلية التي يسكنها فلسطينيون وإسرائيليون، وذلك على غرار الأحداث التي وقعت والهجمات التي شُنت على الفلسطينيين خلال  أحداث هبة الكرامة التي اندلعت في شهر مايو من عام 2021، عندما هب الفلسطينيون بأراضي48 نصرةً لغزة والشيخ جراح والمسجد الأقصى.

الوضع العام في المدن الساحلية..

ويقول المحامي وعضو اللجنة الشعبية خالد زبارقة في حديثٍ خاص مع الجرمق: "الحالة العامة لها تبعات على الوضع في المدن الساحلية، هناك قلق شديد لدى أبناء مجتمعنا في المدن الساحلية كونها عاشت هذه الأجواء المعادية من طرف المتطرفين اليهود فترة هبة الكرامة".

ويضيف، "هناك تخوف على الممتلكات والنفوس والمقدسات والمساجد والمقابر لأنه تم الاعتداء عليها في السابق من المتطرفين اليهود، هناك حال ترقب حذر في هذه المدن، وأيضًا هناك نشاط في عمليات حراسة وحماية المساجد والمقدسات".

ويتابع، "لا أستطيع أن أتنبأ بآلاف الأحداث لكن واضح أننا نعيش أحداث متسارعة ومتتالية وهناك صعوبة في استيعاب الحدث وتفصيلاته وتبعاته على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وعملية التفاعل الأحداث مع بعضها البعض فيها غموض واضح".

"قد تتدحرج الأوضاع.."

ويقول زبارقة لـ الجرمق: "في المدن الساحلية وارد أن تتدحرج الأمور إلى أحداث مثل أحداث هبة الكرامة وكنا في هبة الكرامة ضحايا لأحداث عنصرية متطرفة من المتطرفين اليهود الذين جلبتهم السلطات الإسرائيلية إلى اللد للاعتداء على السكان والمواطنين العرب".

ويردف، "نحن في هذا الموضوع نحذر السلطات الرسمية ونطالبها بالوقوف عند مسؤولياتها ونقول لها اللعبة التي لعبتموها في 2021، ننصحكم بالابتعاد عنها كون الأحداث الآن متدحرجة وكبيرة وأي حماقة تقومون بها قد تؤدي إلى أحداث كبيرة".

"الحذر مطلوب"..

ويضيف زبارقة، "ننصح الشبان والعائلات وأبناء عائلاتنا بتوخي الحيطة والحذر في الأحداث والتحركات لأن هناك أحداث ليست بسيطة وواضح أننا دخلنا اليوم بواقع جديد يختلف كليًا عما كان في السابق، وننصح الجميع بالتزام تعليمات الجهات المختصة بموضوع السلامة وحماية الأنفس".

ويردف، "ننصح الجميع بحراسة المساجد والكنائس لأنه  من الواضح أنه قد يكون هناك أطراف متطرفة تستغل هذه الأحداث والفوضى التي تحدث جراء هذه الأحداث للهجوم على المساجد والكنائس".

ويقول: "أنصح الشباب بعدم التهور وكتابة كتابات قد تحرجهم من النواحي القانونية بسبب الانجراف خلف العاطفة وأنصحهم بالتفكير بشكل عقلاني، وعدم إعطاء أي ذريعة لملاحقتهم على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتس اب".

ويقول المحامي علاء أبو مخ لـ الجرمق: "يجب أن يكون هناك وعي بالنشر، العائلة كانت تضع أغنية لحماس، وحدة اليسام اقتحمت المنزل وقامت بتفتيشه، واعتدت على النساء والأطفال في المنزل وكان هناك إصابات بينهم ونقلوا إلى المستشفى".

ويضيف، "تم اعتقال شبان في يافا وجت ودبورية، يهاجمون الشبان، وثم سيقولون إن الشبان اعتدوا على قواتهم أثناء التفتيش".

وشدد أبو مخ في حديثه مع الجرمق على ضرورة توخي الحذر بالنشر فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في منطقة الغلاف.

وظهر اليوم، اعتقلت وحدة اليسام شابًا من جت المثلث واعتدت على عائلته على خلفية تعبيرهم عن الفرح والاحتفال بالأحداث التي وقعت في منطقة مستوطنات الغلاف منذ ساعات صباح اليوم، كما تم اعتقال شاب آخر في دبورية.

وقال المحامي علاء أبو مخ في حديثٍ خاص مع الجرمق: "يوجد اعتقالات في جت المثلث، الشرطة تراقب وتترقب من ينشر ويؤيد ما يحدث وتعتقله، وتوجه لهم شبهات دعم منظمات إرهابية".

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية فلسطينيين من مدينة يافا صباح اليوم السبت على خلفية الأحداث التي وقعت منذ ساعات الصباح في مستوطنات غلاف غزة.

وأشارت مصادر محلية لـ الجرمق إلى أن قوات من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت منازل فلسطينيين في يافا واعتقلت أفراد منها بسبب منشورات لهم عن الأحداث في مستوطنات الغلاف.

وذكرت المصادر أن الشرطة الإسرائيلية والوحدة الخاصة اقتحمت بيت الشاب محمد أبو زيد ابن الشيخ بسام والشاب إبراهيم نجار بعد أن نشروا على صفحاتهم الشخصية حول أحداث اليوم.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر