"يُحاربوننا بصحتنا"..أهالي أم الحيران بالنقب يشتكون من حرائق أشعلتها "دائرة أراضي إسرائيل" بجوارهم


  • الخميس 6 يناير ,2022
"يُحاربوننا بصحتنا"..أهالي أم الحيران بالنقب يشتكون من حرائق أشعلتها "دائرة أراضي إسرائيل" بجوارهم

اشتكى أهالي قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في النقب من قيام "دائرة أراضي إسرائيل" و"الكيرن كييمت" بحرق كميات كبيرة من النفايات ومخلفات الأشجار المستخدمة في تحريش الأراضي المصادرة بجوار القرية، ما يؤدي لتلويث أجواء القرية واستنشاق أطفالها  لـ كميات كبيرة من الدخان.

وقال رائد أبو القيعان رئيس اللجنة المحلية في أم الحيران للجرمق إنه منذ يومين تقوم "دائرة أراضي إسرائيل" بترتيب وتقليم الأشجار التي زرعتها على أراضٍ صادرتها من أصحابها الأصليين في منطقة مجاورة لـ أم الحيران، ومن ثم تقوم بحرق مخلفات الأشجار بكميات كبيرة، حيث يغطي الدخان سماء القرية ويلوث الأراضي بجوارها.

وتابع أن "دائرة أراضي إسرائيل" لا تكتفي باقتلاع السكان الأصليين من قراهم ومن أراضيهم وتحريشها للسيطرة عليها، وإنما تقوم أيضًا بمحاربة سكان القرى المجاورة بالصحة حيث أن الحرائق والدخان تصل لداخل منازل الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الحرائق على مسافة قريبة جدًا من حارات القرية وشوارعها، حيث تبعد فقط حوالي 200 متر أو أقل عن منازل أم الحيران.

وأكد أبو القيعان على أن هذه الممارسات غير مقبولة ومستهجنة، ويجب أن تتوقف "دائرة أراضي إسرائيل" عن إشعال الحرائق، مشيرًا إلى أن سلطة حماية البيئة الإسرائيلية لا تكترث لما يتم فعله في النقب.

وأضاف أبو القيعان أنه لا يمكن أن تشهد أي من البلدات اليهودية هذا التلويث وهذه الحرائق التي يُشعلها "الكيرن كييمت" بجوار القرى الفلسطينية مسلوبة الاعتراف، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو ترحيل الناس واقتلاعهم بكافة الطرق ومنها محاربتهم بصحتهم.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر