تحذير إسرائيلي من مؤشرات اندلاع انتفاضة في أراضي الـ48


  • الثلاثاء 14 سبتمبر ,2021
تحذير إسرائيلي من مؤشرات اندلاع انتفاضة في أراضي الـ48

حذر كاتب إسرائيلي من "اندلاع انتفاضة بين فلسطينيي48، في ظل توفر العديد من العلامات المقلقة، ما يتطلب من قوات الأمن الإسرائيلية الاستعداد لأي سيناريو متوقع، بعد أن وضعت هجمات الطعن الثلاث في الأيام الأخيرة عند المسجد الأقصى ومفترق غوش عتصيون ومحطة الحافلات المركزية في القدس، إسرائيل في حالة "تأهب عطلة" سنوية".

وأضاف نداف شرغاي في مقال بصحيفة إسرائيل اليوم، ترجمته "عربي21" أن "هذا الشهر يشهد العديد من الحوادث الأمنية السيئة، ربما لم تحصل منذ سنوات عديدة، وهذه المرة يستدعي الأمر أن تكون اليقظة والاستعداد مختلفين، لأنه لسنوات عديدة تم منح "احتمال ضعيف" لسيناريو ينضم فيه فلسطينيو48 أو بعضهم إلى أعمال الاحتجاجات إلى جانب إخوتهم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حتى اندلعت "انتفاضتهم" في مايو الماضي".

وأشار إلى أن "هناك العديد من العلامات الأمنية المقلقة لإسرائيل قد وجدت طريقها إلى فلسطينيي48، ومن بينها: هدير آلاف مشجعي نادي سخنين يوم السبت في ملعب سامي عوفر بهتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"؛ ونشر عضو الكنيست السابق محمد بركة رئيس لجنة مراقبة فلسطينيي48 حاليًا رسالة تلقاها من أحد أعضاء المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، التي ترفض محاولات "الدعاية الصهيونية" لتقديم فلسطينيي48 على أنهم "متعاونون" مع إسرائيل".

وأوضح أن "قادة الوسط العربي، وبركة منهم، أكدوا أن مدينة الناصرة موالية للنضال الفلسطيني، فيما أكد أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة في الكنيست أنه "إذا نجح ستة أسرى في الهروب من السجن الضيق والمكتظ، فيمكن لملايين الشعب الفلسطيني أن يوقفوا الاحتلال حتى يتم إطلاق سراح أسراهم".

وأوصى الكاتب "بأن يتجاهل فلسطينيو48 هذه الأصوات المهيجة والمحرضة لقادتهم، وفي الوقت ذاته على قوات الأمن الإسرائيلية أن تبدي المزيد من الاستعداد لجميع الاحتمالات، لأنه لا مجال أمامها أن تتجاهل هذه المؤشرات".

وختم بالقول إن "تواجد فصيلي الحركة الإسلامية في أراضي 48، سواء الجناح الشمالي المحظور، أو الجناح الجنوبي الممثل الآن في الحكومة، فضلا عن تواجد أنصار حماس بيننا، وأولئك الوطنيين الراديكاليين بين فلسطينيي48، كلها احتمالات لاندلاع مزيد من النيران، ولا يجب أن تغفو إسرائيل مرة أخرى تحت ذريعة أن اندلاع هذه الانتفاضة احتمال ضعيف".

المصدر: عربي21
. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر