وقفة في الجامعة العبرية بالقدس احتجاجًا على تعليق عمل بروفيسور نادرة شلهوب


  • الخميس 14 مارس ,2024
وقفة في الجامعة العبرية بالقدس احتجاجًا على تعليق عمل بروفيسور نادرة شلهوب
الجامعة العبرية

نظمت الحركات الطلابية في الجامعة العبرية بالشراكة مع عدد من المحاضرين والباحثين وقفة صامتة  داخل الحرم الجامعي في جبل المشارف، احتجاجا على إيقاف بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان عن العمل بسبب موقفها من الحرب على قطاع غزة.

وعلّقت الجامعة العبرية، أول من أمس الثلاثاء، عمل المُحاضرة بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان، على إثر توقيعها على عريضة ضد الحرب على غزة في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقالت الجامعة في معرض تبريرها لقرار تعليق عمل كيفوركيان بالتدريس، إن "نادرة وقّعت على عريضة في بداية الحرب كانت تصف أعمال إسرائيل بأنها ممارسات إبادة جماعية وكيان احتلال منذ 1948".

وختمت الجامعة ردّها أن "في هذه المرحلة من أجل الحفاظ على جو هادئ في الجامعة لصالح طلابنا وطالباتنا، قررنا تعليق عمل بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان".

ومن جهتها، قالت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، أدانت، "لجنة متابعة قضايا التعليم العربي الإجراء المستهجن السياسي الذي اتخذته الجامعة العبرية في القدس بتعليق عمل البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان عن العمل، بناءً على مواقفها من الحرب على غزة. إن هذا الإجراء يمثل خطوة تعسفية إضافية من سياسة ممنهجة للملاحقات السياسية وكم الأفواه التي يتعرض لها محاضرينا وطلابنا في معاهد التعليم العالي منذ بداية الحرب والتي تتعارض مع أسس الحرية الأكاديمية وحرية التعبير والتي تهدف إلى كم الأفواه النقدية المناهضة للسياسات الحالية".

وتابعت، "يذكر أن كلية كي قد قامت بفصل المحاضرة د. وردة سعدة قبل أشهر بسبب مواقفها المعارضة للحرب وطالبت لجنة متابعة التعليم بإلغاء هذا القرار التعسفي. إنّ هذا النهج لا يقتصر على الفلسطينيين فحسب، بل يمتد ليشمل المحاضرين والأكاديميين اليهود الذين يعبرون عن مواقف معارضة أو نقدية للحرب. نعرب عن تقديرنا واحترامنا العميق للبروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان، التي تعد رمزًا للتميز العلمي والأكاديمي، ولها إسهامات بالغة الأهمية في المجال البحثي على مستوى العالم".

وأعربت اللجنة، "عن قلقها من مضمون رسالة رئيس الجامعة وعميدها إلى عضو الكنيست شارن هسكل والتي فيها عمليا تصريح علني بتحويل الجامعة العبرية إلى ذراع لخدمة أجندة سياسية للقوى المهيمنة في إسرائيل ما يتناقض مع مبادئ الحرية الاكاديمية التي جاءت لتحمي إمكانية الإبداع والنقد والتفكير خارج الصندوق والتشكيك والتجديد وبدون هذا لم يتطور العلم وبقيت البشرية مع نظريات اثبت الإبداع العلمي عدم صحتها".

وأضافت، "سنواصل دعمنا الثابت ونضالنا إلى جانب كل من يتعرض لهذه الملاحقات والممارسات التي تقمع الحريات الأكاديمية وحرية التعبير. إننا نؤمن بأن هذه المحاولات لن تزعزع إيماننا بقضيتنا العادلة، ورفضنا للانتهاكات التي يتعرض لها شعبنا".

وطالبت اللجنة، "إدارة الجامعة العبرية في القدس بإعادة النظر الفوري في هذا القرار وإعادة البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان إلى منصبها بشكل فوري وندعو كافة معاهد التعليم العالي باتخاذ التدابير لتجسيد مبادئ الحرية الأكاديمية والإنتاج المعرفي النقدي. وتدعو لجنة متابعة قضايا التعليم العربي الى مواصلة العمل الجماعي لتوفير الامان لطلابنا ومحاضرينا في معاهد التعليم العالي جراء سياسة الملاحقات وكم الافواه عامةً وتدعو الى تنظيم المحاضرين في هذه المعاهد لمواجهة جماعية لتحدياتنا الحالية والمستقبلية على حدٍ سواء".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر