النيابة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد 7 شبان من سخنين على خلفية هبة الكرامة

سخنين


  • الأحد 10 مارس ,2024
النيابة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد 7 شبان من سخنين على خلفية هبة الكرامة
هبة الكرامة- أرشيفية

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا لائحة اتهام ضد 7 شبان من مدينة سخنين بادعاء التآمر "لارتكاب عمل إرهابي".

وادعت النيابة الإسرائيلية أن الشبان متهمين بـ "التحضير لارتكاب عمل إرهابيّ بالقتل في ظروف مشدّدة، واستخدام الأسلحة لأغراض إرهابيّة، والاتصال بعميل أجنبي، على خلفية أحداث أيار 2021".

وزعمت النيابة أن "بعض المتهمين قاموا بتشكيل فرقة عسكريّة (خليّة) وشراء ذخيرة بهدف إيذاء اليهود والجنود عند اندلاع حرب ضدّ إسرائيل، وطلبت النيابة حبس المتهمين حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقّهم".

وقالت النيابة الإسرائيلية إن الشابين محمد خالد خلايلة (25 عامًا) ومحمد يوسف خلايلة (24 عامًا) أظهرا على مرّ السنين اهتمامًا متزايدًا بحركة حماس وأنشطتها.

وأردفت زاعمة، "على خلفية أحداث شهر أيار 2021، خطّط المتهم محمد خالد خلايلة لإنشاء وحدة عسكريّة مسلّحة تقوم بتنفيذ هجمات ضدّ اليهود عند نشوب حرب ضد إسرائيل، وذلك بهدف مساعدة العدو في حربه ضد إسرائيل ومن دافع قومي أيديولوجي، وانضم إليه فيما بعد المتهم محمد يوسف خلايلة، ومن أجل الترويج للخطة، شرعوا بشراء الأسلحة من أحد سكان السلطة الفلسطينية الذي يعرفونه من خلال العمل، وخلال العام 2021، قام المتهمان بشراء سلاحان مع خرطوش وطلقات، وتوجّه المتهمان إلى منطقة مفتوحة في مدينة سخنين، وقاما بالتأكد من سلامة السلاح وتدرّبوا على استخدامه، وحاول المتهمون أن يضموا إلى الفرقة الأخوين المتهمين بهاء وضياء شلاعطة، اللذين لم يوافقا على الانضمام إلى الفرقة، إلا أنهما أبدوا رغبتهما في شراء سلاح من المتهم محمد خالد خلايلة، لاستخدامه في المستقبل، من بين أمور أخرى، لتنفيذ عمل إرهابي على شكل هجوم ضدّ اليهود وقوّات الأمن".

وادعت النيابة الإسرائيلية في لائحة الاتهام أنه "في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بدأ المتهم محمد يوسف خلايلة الدراسة في إحدى كليات جنين بهدف التقرّب من عناصر حماس في جنين، ومن أجل اكتساب المعرفة النظرية والعملية في تجميع وتحضير العبوات الناسفة التي ستُستخدم في العمليات الإرهابية، والتقى المتهم بأحد سكان مدينة جنين وقام بتعليمه كيفية صناعة العبوة الناسفة وتشغيل العبوة عن بُعد".

وادعت النيابة الإسرائيلية أنه خلال عام 2023، تواصل شخص مجهول الهوية مع المتهم محمد خالد خلايلة، وفي إطار المراسلات بينهما، قدّم الشخص نفسه للمتهم على أنه من سكان قطاع غزة وينتمي إلى "كتائب عز الدين القسام" التابعة لحركة حماس.

وزعمت النيابة الإسرائيلية أنه بتاريخ 12 أيار 2021 وفي ساعات المساء، وعلى خلفية الأحداث آنذاك، التقى المتهمان محمد خلايلة مع بهاء شلاعطة وضياء شلاعطة، وأنتج المتهمون 30 زجاجة حارقة من أجل إشعال النار فيهما ورميهما نحو كيبوتس "أشفال" بهدف إحراق ممتلكات الكيبوتس والنباتات المحيطة به، مع العلم أن الكيبوتس مأهول باليهود.

وتابعت، "في اليوم التالي، انضم إليهم علي خليل، وخرج الخمسة سيرًا على الأقدام باتجاه الكيبوتس، وألقوا عدة زجاجات حارقة، وبعد ذلك لاذوا بالفرار من المكان، وتركوا بقية زجاجات الحارقة بالقرب من الكيبوتس. وأدّت بعض الزجاجات الحارقة التي اشتعلت وألقيت من قبل المتهمين إلى اشتعال الأشواك خارج سياج الكيبوتس".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر