قلق إسرائيلي بسبب القرار الأمريكي بسحب حاملة طائرات من الشرق الأوسط


  • الخميس 4 يناير ,2024
قلق إسرائيلي بسبب القرار الأمريكي بسحب حاملة طائرات من الشرق الأوسط
توضيحية

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بالقلق إزاء القرار الأمريكي بسحب حاملة الطائرات من المنطقة، وأضافت أن "في الأيام الأخيرة تقدم مسؤولون إسرائيليون بطلبات للحصول على توضيحات من نظرائهم في الولايات المتحدة" بهذا الشأن.

وأكدت القناة 12 أن، "المسؤولين في إسرائيل حاولوا منع هذه الخطوة، مشيرة إلى أنه على خلفية "التوترات" مع لبنان، وفي ظل التطورات على الحدود الشمالية واحتمال تصعيد المواجهات المتواصلة مع حزب الله منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فإن هذه الخطوة تأتي في وقت غير مناسب لإسرائيل".

وأفادت القناة بأن تقديرات الأوساط الاستخباراتية في إسرائيل تشير إلى أن "التصور السائد في لبنان وغزة عن قوة إسرائيل يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالدعم الأميركي لتل أبيب"مضيفة، "لذلك فإن الخوف السائد في تل أبيب هو أن سحب حاملة الطائرات جيرالد فورد والبوارج الحربية المرافقة، سيؤدي إلى ‘اعتقاد خاطئ‘ بأن قوة إسرائيل تضعف".

وأمس الأربعاء، قدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، تطمينات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن واشنطن ستبقي على وجود عسكري كبير في الشرق الأوسط، وذلك في ظل القلق الإسرائيلي من قرار أميركي بسحب حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" من المنطقة.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن التطمينات الأميركية جاءت خلال مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو، شدد خلالها الرئيس الأميركي على أن واشنطن "ستواصل الإبقاء على وجود عسكري كبير في الشرق الأوسط" في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشارت القناة 12 إلى أن هذه المحادثة جاءت في أعقاب "التقارير عن سحب إحدى حاملتي الطائرات الأميركية من البحر الأحمر"، علما بأن الإعلان الأميركي الذي صدر يوم الإثنين الماضي، تحدث عن سحب حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" من منطقة الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر