جنرال إسرائيلي: جنودنا يُقتلون في حرب بلا هدف وعلى الحكومة عقد صفقة تبادل


  • الأحد 24 ديسمبر ,2023
جنرال إسرائيلي: جنودنا يُقتلون في حرب بلا هدف وعلى الحكومة عقد صفقة تبادل
توضيحية

اعتبر جنرال إسرائيلي شغل سابقاً منصب نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أن "حماس حققت انتصاراً استراتيجياً في معركة طوفان الأقصى" بينما وجه انتقادات لحكومة نتنياهو وطالب بعقد صفقة تبادل مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

واعتبر نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، يائير جولان، أن "مواصلة القتال مستحيلة في ظل عجز حكومة نتنياهو عن تحديد أهداف الحرب"، حسب وصفه.

وشدد على أن حماس حققت الأهداف الاستراتيجية من المعركة وقالت لــ"إسرائيل نحن من ندير الصراع"، وفقاً لتعبيره.

وقال في لقاء مع صحيفة "معاريف" العبرية، "مشكلة العملية البرية أن المستوى السياسي لا يوضح أهداف الحرب، شن حرب يقتل فيها أبناؤنا دون أهداف حربية أمر صادم".

وأكد أن على الحكومة الإسرائيلية "عدم تجاهل أن الحرب بدأت بفشل ساحق لإسرائيل حتى لو نالت من قائد حماس في غزة يحيى السنوار"، حسب تعبيره.

ووجه انتقادات لتصريحات وزير الجيش، يوآف غالانت، حول السنوار وقال إنها "دعاية لا معنى لها".

وطالب جولان حكومة نتنياهو بعقد صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وقال: "علينا عقد الاتفاق مع الحركة وليس مع أي فاعل آخر، حماس هي الوحيدة القادرة على إطلاق سراح المختطفين".

وحول الجبهة الشمالية، أضاف: "نحن لا نقول الحقيقة لمواطنينا ولن نقضي على حزب الله، النهج الحالي من الكذب يعني أننا سنستمر في العيش تحت التهديد".

واعتبر أنه "رغم الدمار الذي أحدثه الجيش في غزة إلا أن إسرائيل ظهرت دولة ضعيفة لا تدافع عن نفسها إلا بمساعدة أمريكية".

 ووجه انتقادات لمفهوم الأمن في حكومة نتنياهو، قائلاً: "لا يمكن لحكومة ترى الأمن أولوية اعتبار التهديد الإيراني أكبر من الفلسطيني".

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر