محلل إسرائيلي: مسؤولون في إدارة بايدن يشعرون بالاشمئزاز من نتنياهو وحكومته


  • الأربعاء 13 ديسمبر ,2023
محلل إسرائيلي: مسؤولون في إدارة بايدن يشعرون بالاشمئزاز من نتنياهو وحكومته
توضيحية

قال المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، إن مسؤولين كبار في إدارة بايدن تداولوا بشكل معمق، خلال نهاية الأسبوع الماضي، في ما إذا ينبغي الاستمرار في تزويد إسرائيل بالذخيرة والعتاد العسكري الذي تطلبه من أجل الحرب على غزة. وأضاف أن الآراء في هذه المداولات كانت منقسمة، لكن برز فيها "الاشمئزاز تجاه نتنياهو وحكومته".

وحسب برنياع، فإن بايدن عبّر بأقواله، أمس، عن "الإحباط في البيت الأبيض"، وأنه ردد ما يقوله مستشاريه في محادثات داخلية حول فقدان إسرائيل التأييد الدولي. واعتبر أن هذا يعني أنه "ليس مؤكدا أنه في التصويت المقبل في مجلس الأمن ستستخدم أميركا الفيتو".

وأضاف أن مطالبة بايدن بأن يغير نتنياهو حكومته يأتي في أعقاب رفض حكومته البدء بإدخال عمال فلسطينيين من الضفة الغربية إلى إسرائيل، والذي يأتي منسجما مع رفض وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، بتحويل أموال المقاصة إلى السلطة الفلسطينية، وفي موازاة منح سموتريتش ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، "يدا حرة" للمستوطنين للاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وأشار برنياع إلى أنه لأن هذه الأمور تأتي خلال سنة الانتخابات الأميركية، ووجود معارضة داخل فئات في الحزب الديمقراطي للحرب على غزة ودعم بايدن لإسرائيل والاعتداءات في الضفة، فإن الشؤون الإسرائيلية الداخلية باتت "شأنا داخليا أميركيا".

ورأى برنياع، أن رفض نتنياهو طلب بايدن بحث الوضع في غزة بعد الحرب، قبل يوم من بدء زيارات مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى إلى إسرائيل، هو "إعلان حرب" ضد إدارة بايدن. واعتبروا أن سبب ذلك هو سعي نتنياهو إلى الحصول مجددا على تأييد الجمهور اليميني الذي تخلى كثيرون فيه عن نتنياهو بسبب هجوم 7 أكتوبر وإخفاقات الحكومة بعد هذا الهجوم.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر