"كان" العبرية: تقدم في المفاوضات الجارية للإفراج عن محتجزين إسرائيليين


  • الأحد 12 نوفمبر ,2023
"كان" العبرية: تقدم في المفاوضات الجارية للإفراج عن محتجزين إسرائيليين
توضيحية

نقلت هيئة البث الإسرائيلية "كان" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن، "المفاوضات الجارية للإفراج عن أسرى ورهائن إسرائيليين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة تقدمت خطوة إلى الأمام".

وقالت هيئة البث نقلا عن مصادرها الخاصة (لم تسمّها)، إن "كل طرف فهم ما يريده الطرف الآخر، وكل شيء مطروح على الطاولة، ونحن حاليا نناقش التفاصيل".

وأشارت "كان 11" إلى تقديرات إسرائيلية بأن حركة حماس قادرة على "الوصول والسيطرة على عدد كبير من المختطفين"، ونقلت عن تقارير أجنبية أن حماس عرضت "إطلاق سراح 100 رهينة كجزء من صفقة مستقبلية".

في المقابل، قال مسؤول مطلع إنه رغم التقدم في المحادثات التي تجري بوساطة أميركية قطرية وبمشاركة رئيس الموساد، دافيد برنياع، "إلا أن حركة حماس تضع عراقيل وتخلق بعض الصعوبات".

وقال المسؤول إن "حركة حماس تطالب من أجل إبرام صفقة بإدخال الوقود وإطلاق سراح أسرى أمنيين من أصحاب الأحكام المشددة، ووقف مطول لإطلاق النار".

وذكرت القناة أن الجانب الإسرائيلي يخشى من عدم التزام حماس بالصفقة، بحيث تطلق سراح عدد أقل بكثير مما سيتم الاتفاق عليه، كما يخشى الجانب الإسرائيلي من أن حماس تهدف إلى "وقف تقدم الجيش الإسرائيلي في غزة".

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن الصفقة تشكل وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام، وإدخال الوقوع إلى قطاع غزة، والإفراج عن سراح الأسرى الأطفال والنساء في سجون الاحتلال.

وذكرت القناة 12 أن الإطار الزمني المتوقع لإتمام هذه الصفقة يتراوح بين 7 و10 أيام.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر