مقترح هدنة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين في غزة

ذكرت وسائل إعلام


  • الأربعاء 8 نوفمبر ,2023
مقترح هدنة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين في غزة
غزة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية حثت رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على قبول هدنة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين في غزة.

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أنه "بموجب الاقتراح المطروح على الطاولة ستقوم حركة حماس بالإفراج عن 10-15 أسيرا لديها، وستعمل خلال أيام الهدنة الثلاثة للتحقق من هوية جميع الأسرى والرهائن لديها وفي أيدي فصائل أو أطراف أخرى في قطاع غزة، وإعداد قائمة بأسمائهم وتسليمها لجهات الوساطة".

وأوضح تقرير واللا أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن عدد الأسرى والرهائن لدى حركة حماس يصل إلى 180 أسيرا، بينما تحتجز حركة الجهاد الإسلامي حوالي 40 أسيرا، في حين هناك نحو 20 رهينة لدى جهات مدنية في جنوب قطاع غزة"، علما بأن المعطيات الرسمية الإسرائيلية تشير إلى نحو 240 محتجزا إسرائيليا في غزة.

وأكد الموقع أن، "إدارة بايدن معنية بإنجاح المحاولات لإطلاق سراح الرهائن، خاصة في ظل المحادثات التي تجريها مع قطر، علما بأن مسؤولا أميركيا كان قد أكد في إحاطة للصحافيين أن المفاوضات صعبة ومعقدة للغاية لأنها تجري بشكل غير مباشر عبر وسطاء".

ولفت التقرير إلى أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، الذي وصل إلى إسرائيل مساء الإثنين، وأجرى محادثات تركزت على قضية المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، ومنع توسع نطاق المواجهة المستمرة منذ نحو شهر، سيغادر إسرائيل متوجها إلى قطر لمواصلة العمل على هذا الملف.

ووفقا للمسؤولين، فإن نتنياهو أكد لبايدن خلال محادثتهما أنه "لا يثق بأن حماس ستلتزم بكلمتها وتطلق سراح عدد كبير من الرهائن". وقال نتنياهو إن حماس "ستفرج عن بعض الرهائن بالقطارة"، لكن إسرائيل "لن تتمكن من استئناف القتال بعد ثلاثة أيام من وقف إطلاق النار"، بحسب "واللا".

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن نتنياهو "يعتقد أن الهدنة التي تستمر ثلاثة أيام هي في الواقع وقف لإطلاق النار، وأن إطلاق سراح عدد صغير من الرهائن لا يتطلب أكثر من بضع ساعات من الهدنة".

وكان نتنياهو قد قال في مقابلة مع شبكة ABC الأميركية، الليلة الماضية، "إذا كنا نتحدث عن هدنة تكتيكية، ساعة هنا أو ساعة هناك، فقد فعلنا ذلك بالفعل. سندرس الظروف لنرى ما إذا كانت تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية أو إخراج بعض الرهائن".

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر