قراءة في تصريحات الثلاثي

أخفق المؤتمر الص


  • الاثنين 30 أكتوبر ,2023
قراءة في تصريحات الثلاثي
اجتماع

أخفق المؤتمر الصحفي لثلاثي حكومة الحرب ، نتنياهو وغانتس وغالنت (28/10) في اقناع الراي العام الاسرائيلي في سرديته. فيما يلي أهم الاخفاقات:

1. اعتمد كل من نتنياهو وغانتس خطاب الحرب الوجودية وحرب الاستقلال الثانية والولادة من جديد، وهو ما رفضته المؤسسة العسكرية من جيش وموساد وشاباك مؤكدين أنها ليست حرب وجودية بل رد على اخفاق 7 اكتوبر.

2. اخفق وزير الامن غالنت في صيغته باقناع عائلات الاسرى والرهائن الاسرائيليين والراي العام المساند لهم بأن العمليات البرية والدمار الشامل من شأنه ان يعزز امكانية استعادة الاسرى وفرض ثمن لا يستطيع حماس دفعه الا باطلاق سراحهم.

3. اخفق نتنياهو مرة أخرى في إقناع أية أوساط من الرأي العام بأنه نموذج القائد وذلك برفضه تحمل مسؤولية علنية عن اخفاق طوفان الأقصى كما فعل قائدا الشاباك والجيش والوزيرين غانتس وغالنت.

4. اخفق الثلاثة في توفير أي أفق للجمهور الاسرائيلي، ولم يطرح أي منهم اي مخارج سياسية من الحرب على غزة، ولا اية تصورات لكيفية إنهاء العملية البرية وكيف ستكون الامور.

5. تجاهل الثلاثة أية اشارة الى الثمن الاقتصادي والاجتماعي الهائل الناتج عن الحرب والذي يئن تحته المجتمع الاسرائيلي ومعظم المرافق في الدولة، وهو ما بات يجد مكانا متقدما في الراي العام. وهو ما يتم حرف الاحتجاج عليه الى تأليب الشارع الاسرائيلي ضد الفلسطينيين من جانبي ما يسمى "الخط الاخضر"

ثبت في المؤتمر الصحفي:

لا يوجد اي خيار يتجاوز قضية الاسرى والرهائن ولا يمكن التهرب منها ولا رفض للتفاوض بشأنها مقابل راي عام يقبل بصيغة عائلات الاسرى والرهائن "الكل مقابل الكل" في اشارة الى اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

تم تعديل الاهداف فبدلا من الاهداف المعلنة بـ الإبادة باتت اكثر تواضعا على شكل إنهاء حكم حماس وتدمير قوتها العسكرية.

كي تحقق اسرائيل اهدافها كما صاغتها الحكومة فسوف تتسع العملية البرية وفقا للثلاثي

 

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر