حالتا هدم بأراضي48 في شهر سبتمبر

شبح الهدم بأراضي48


  • الأحد 1 أكتوبر ,2023
حالتا هدم بأراضي48 في شهر سبتمبر
الطيرة

نفذت الجرافات الإسرائيلية حالتا هدم لمساكن للفلسطينيين بأراضي48 منذ بداية شهر سبتمبر الماضي.

ووفقًا لإحصائية خاصة بـ الجرمق، فقد نفذت الجرافات الإسرائيلية هدم لمساكن قرية العراقيب، حيث يعتبر هذا الهدم هو الـ 222 على التوالي.

وتعتبر عملية الهدم هذه هي الحادية عشر للقرية منذ مطلع عام 2023، حيث هدمت القوات القرية 15 مرة خلال عام 2022، و 14 مرة خلال عام 2021.

وتقتحم القوات الإسرائيلية شهريًا قرية العراقيب في النقب وتقوم بهدم مساكنها وترويع أهلها، إذ يعيد أهالي القرية ترميم عرائشهم ومساكنهم مجددًا بعد كل عملية هدم.

ويقف أهالي قرية العراقيب يوم الأحد من كل أسبوع وقفة احتجاجية لمطالبة السلطات الإسرائيلية بكف يدها عن العراقيب وأهلها ومساكنها.

وتسكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف 22 عائلة يبلغ عددهم حوالي 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، إذ تمكن السكان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط السلطات الإسرائيلية من إثبات حقهم بملكية 1250 دونمًا من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

وفي الطيرة، هدمت الجرافات الإسرائيلية منزل فلسطينية في مدينة الطيرة بمنطقة المثلث، حيث لا يزال المنزل قيد الإنشاء.

وأشارت مصادر محلية في حينه إلى أن أعدادًا كبيرة من قوات الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المدينة صباح اليوم، حيث يرافق الشرطة وحدات شرطية خاصة.

ووفقًا للمصادر المحلية فقد اقتحمت الجرافات الإسرائيلي بحماية الوحدات الشرطية الحي الشمالي لشارع 24 بالطيرة.

وأردفت المصادر بأن قوات الشرطة الإسرائيلية اعتدت على صاحبة المنزل وهي سهير منصور، وقامت باعتقال نجلها خلال عملية الهدم.

وأقدمت الشرطة الإسرائيلية على هدم المنزل بادعاء عدم استصدار التراخيص اللازم.

ووفقًا لإحصائية خاصة بـ الجرمق، فقد هدمت السلطات الإسرائيلية منذ مطلع العام الجاري آلاف المنشآت في أراضي48، كان معظمها في منطقة النقب.

وهدمت القوات الإسرائيلية منذ مطلع عام 2023 ما يزيد عن 2000 مبنى ومنشأة في النقب، وفقًا لمعطيات كشف عنها المركز الميداني للقرى غير المعترف بها في النقب معيقل الهواشلة في حديث لـ الجرمق، مؤكدًا على أن، "عدد المنازل والمباني التي هدمت في النقب خلال العام الأخير تفوق عدد المباني التي هدمت خلال عامي 2022 و2021".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر