نشطاء بأراضي48 يعلنون عن مبادرة لجمع التبرعات ودعم معتقلي هبة الكرامة

هبة الكرامة


  • الأربعاء 6 سبتمبر ,2023
نشطاء بأراضي48 يعلنون عن مبادرة لجمع التبرعات ودعم معتقلي هبة الكرامة
هبة الكرامة- أرشيفية

أعلن نشطاء بأراضي48 عن مبادرة لجمع التبرعات وتقديم الدعم المعنوي لأهالي ومعتقلي هبة الكرامة الذين حوكموا، والذين ينتظرون حكمهم حتى اللحظة، على خلفية الأحداث التي اندلعت في شهر مايو من عام 2021.

وفي إعلانهم عن المبادرة، قال النشطاء: "عدد كبير من أهالي معتقلي هبة الكرامة، دفع ثمنًا غاليًا، إن كان ذلك بسجن أبنائهم، أو بتكاليف باهظة من الغرامات وتوكيل المحامين، نحن كنشطاء، نجد أنه من واجبنا مساندة الأهالي، بالتوجّه عبر كل فرد من شعبنا، ليقدم ما استطاع إليه سبيلًا، لهذه العائلات، سواء باقتناء تذاكر لحضور عروض فيلم (12 كم) الذي تبرّع به الفنان وسيم خير مشكورًا، أو بشراء تذاكر مساند، يرصد ريعها بالكامل للعائلات".

وأردف النشطاء، "120 كم للفنان وسيم خير فيلم وثائقي قصير، حاصل على جوائز دولية، يوثّق رحلة فنّانين فلسطينيين إلى لبنان لتقديم جولة عروض فنية في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين ببيروت، وهي جولة كانت كفيلة، وخلال أسابيع، إلى أن يجد الاثنان نفسيهما في مكان يخلق لديهما أسئلة وتناقضات وتخبطات عديدة، وفي نهاية الرحلة يجد أحدهما نفسه بغرفة التحقيق والثاني 20 شهرا  بالاعتقال الإداري".

وقال الناشط والصحافي رشاد عمري من مدينة حيفا وهو أحد القائمين على المبادرة في حديثٍ خاص مع الجرمق: "مجموعة من المتابعين لقضية محاكم معتقلي هبة الكرامة الذين قبعوا في السجون الإسرائيلي لأكثر من عامين، ويعانون في المحاكم الإسرائيلية هم وعائلاتهم".

وأضاف، "وجاءت هذه المبادرة كمحاولة لدعم الأهالي ماديًا، خصوصًا أن المعتقلين تركوا وحدهم في المعركة مقابل المؤسسات الإسرائيلية، الكثير منهم تم الإيقاع بهم في التحقيق من الشاباك حسبما قال الشبان".

وأردف، "عبر متابعتنا لقضية المعتقلين، رأينا أن هناك حاجة كبيرة لدعم الأهالي من 3 نواحي، الناحية المادي وتكاليف المحامين التي كلفت العائلات مبالغ باهظة، هم دفعوا ثمن تعطلهم عن أعمالهم، وسفر من بلد إلى آخر، وغرامات مالية فرضت على المعتقلين في المحاكم".

وتابع، "هذه المبادرة ليست الأولى، من قبل كان هناك صندوق الكرامة والأمل بمبادرة من جمعية بلدنا كمحاولة لمساعدتهم بقضايا المحامين، وحتى يساعدوا في دفع تكاليف المحامي، رأينا المعاناة التي يعيشها الأهل".

وأضاف عمري لـ الجرمق، "الصحيح أن كل مطالب الأهالي كانت لإسنادهم معنويًا، رغم أن أولادهم دافعوا عنا وعن أهلنا وبيوتنا وأطفالنا والنساء من هجمات المستوطنين".

وختم بالقول: "المخرج وسيم خير تبرع بفيلمه 120 كم، التذاكر ستكون لمشاهدة العرض، ستذهب الأموال إلى مساعد الأهالي، ومن لا يستطيع الحضور يمكنه التبرع، سعر التذكرة سيكون 100 شيكل على الأقل".

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر