رئيس الهستدروت يُلوّح بإضراب فوري في حال توقفت حكومة "إسرائيل" عن الانصياع للمحكمة العليا


  • الخميس 17 أغسطس ,2023
رئيس الهستدروت يُلوّح بإضراب فوري في حال توقفت حكومة "إسرائيل" عن الانصياع للمحكمة العليا
توضيحية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليوم الخميس أن رؤساء القطاع الخاص في إسرائيل التقوا أمس الأربعاء، مع رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، على خلفية مبادرة آخذة بالاتساع في المرافق الاقتصادية والجامعات بالإعلان مسبقا عن أنه في حال توقف الحكومة عن الانصياع لقرارات المحاكم، وبشكل خاص تطبيق قرارات المحكمة العليا، فإنه سيبدأ بشكل فوري إضراب عام ومن دون تحديد مدّته.

ووفقًا للصحيفة فقد شارك رؤساء كبرى الشركات الإسرائيلية في الاجتماع، الذي يأتي في أعقاب رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف التعهد بالالتزام بقرارات المحكمة العليا.

وقالت الصحيفة إن رجال الأعمال ومدراء عامون للبنوك عبروا خلال الاجتماع، عن قلق عميق من وضع المرافق الاقتصادية، وحذروا من أن التقارير التجارية للربع المقبل من السنة قد يعكس ضائقة اقتصادية متصاعدة.

ونقلت الصحيفة عن المشاركين في الاجتماع قولهم إن، "استمرار خطوات الحكومة بشأن خطة التشريعات القضائية من دون توافق واسع يشكل ضررا شديدا وغير مسبوقا وغير مألوفا للمرافق الاقتصادية في إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الهستدروت لم يتحدث بشكل واضح عن إضراب شامل، لكنه قال إن عدم الانصياع لقرارات المحكمة ونشوء أزمة دستورية هو "تجاوز لكافة الخطوط"، لافتًا  إلى أن "هذا بالنسبة لي كسر لكافة القواعد بكل ما يعني ذلك. ولن نسمح بحدوث أزمة دستورية كهذا، ولن نجلس على الحياد". وقرر المجتمعون مواصلة الحوار بينهم في الأسابيع المقبلة.

ويذكر أن نتنياهو تعهد، الأسبوع الماضي، بمواصلة إجراءات سن قانون تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة، بعد سن قانون إلغاء ذريعة المعقولية، الشهر الماضي، التي تقيد صلاحيات المحكمة العليا بشكل كبير في إجراء رقابة قضائية على قرارات الحكومة.

 

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر